عنوان الإطروحه
أثر نموذج فراير في إحداث التغيير المفاهيمي لبعض التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية والاحتفاظ به لدى طلاب الصف الثامن الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-21
اسم الطالب
سوسن عبدالله عيد الخوالدة
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
عبدالسلام موسى سعيد العديلي
احمد حسن العياصرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثرأنموذج فرايرفيتعديلالتصوراتالبديلةلبعضالمفاهيم الكيميائية لدىطلاب الصفالثامن الأساسيفيمادةالعلوم واحتفاظهم بهذا التغيير. ولتحقيقأهداف الدراسةاتبع المنهجشبهالتجريبيذوالتصميمقبلي-بعدي. تكونت عينة الدراسة من (54) طالبا من طلاب الصف الثامن الأساسيموزعين في شعبتين بمدرسة الجبل الأخضر الأساسية للبنين في بلعما والتابعة إلى مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق. وعينت هاتان الشعبتان عشوائيا تشكيلاً مجموعتي الدراسة: المجموعة التجريبية (ن = 27) وتم تدريسها باستخدام أنموذجفراير في حين درست المجموعة الضابطة (ن = 27) بالطريقة الاعتيادية. وتم استخدام اختبار التصوراتالبديلةللمفاهيمالكيميائية ،وطبق قبلياً وبعدياً وكذلك كاحتفاظ بعد مضي ثلاثين يوما،وتمتالمعالجةالإحصائيةالمناسبة ؛وقدأظهرتالنتائجوجودعددمنالتصوراتالبديلةلبعضالمفاهيمالكيميائيةلدىطلابالصف الثامن الأساسي في وحدةالمادةمن كتاب العلوم ،وشيوعهذهالتصوراتبنسبةكبيرةلديهم، ووجودفرقدالإحصائياًعندمستوى = ? )( 0.05 بينمتوسطيدرجاتطلابالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةفيالتطبيق البعدي لاختبارتشخيصالتصوراتالبديلةللمفاهيم الكيميائية ،ولصالحطلابالمجموعةالتجريبية وكذلك تبين وجود انخفاض فينسبةالتصوراتالبديلةلجميعالتصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية فيالاختبارالبعديللمجموعةالتجريبية؛وخلصت الدراسة إلى عدد منالتوصيات في ضوء النتائج
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the effect of Frayer model on conceptual change creation of certain alternative perceptions of chemical concepts and retaining them in Science textbook among the eighth graders. To achieve the objectives of the study, the quasi-experimental approach with pre-post design was used. The sample of the study consisted of (54)eighth grade students,of Al-Jabal Al-Akhdarbasic school for boys in Bal?ama whichfollowed to the Educational Directorate of Al-Mafraq. The sample of the study randomly assigned into two groups: the experimental (n = 27) was taught by using the Frayer model, while the control (n = 27) wastaughtby using the traditional method. The pre-posttest of alternative perceptions of chemical concepts was employed. It was also used as a retention test. The suitable statistical treatments were assigned and used. The results of the study showed that there were a number of alternative perceptions of some of chemical concepts among the eighth graders in the unit of material in the Science textbook and such perceptions were highly demonstrated by the students. The results revealed also thatthere were statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in the post-test of alternative perceptions of chemical concepts in favor of the experimental group. Moreover, the results showed a decrease in the percentage of alternative perceptions of the all chemical concepts in the post-test of the experimental group. In the light of the results a number of recommendations were provided
رقم ISN
150
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN