الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الرياضيّ وفي الدافعية نحو تعلم الرياضيّات لدى طلبة الصّف الأول الثانوي العلمي, ولتحقيق هذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (55) طالبة من طالباتِ الصّف الأول الثانوي العلمي في إحدى المدارس التي اختيرت قصديا والتابعة لمديرية تربية وتعليم قصبة المفرق والموزعات على شعبتين, حيث تم اختيار إحداهما عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية وتكونت من (26) طالبةٍ و درست باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب، والأخرى تمثل المجموعة الضّابطة وتكونت من (29) طالبةٍ ودرست بالطريقة الاعتيادية.
وتكونت أدوات الدراسة من اختبار التفكير الرياضيّ ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيّات,وقد تم التحقق من الصدق والثبات للأداتين,وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائّية (0.05=?) بين متوسط علامات الطالباتِ في المجموعة التّجريبية ومتوسط علامات الطالباتِ في المجموعة الضّابطة في اختبار التفكير الرياضيّ البعدي وفي مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيّات البعدي لصالح المجموعة التّجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب. |