عنوان الإطروحه
اثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الرياضي وفي الدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الاول الثانوي العلمي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-01
اسم الطالب
عبير احمد ضيف الله اخوارشيدة
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد حسن احمد القضاة
احمد محمد عقيل الدويري
ابراهيم احمد الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الرياضيّ وفي الدافعية نحو تعلم الرياضيّات لدى طلبة الصّف الأول الثانوي العلمي, ولتحقيق هذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (55) طالبة من طالباتِ الصّف الأول الثانوي العلمي في إحدى المدارس التي اختيرت قصديا والتابعة لمديرية تربية وتعليم قصبة المفرق والموزعات على شعبتين, حيث تم اختيار إحداهما عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية وتكونت من (26) طالبةٍ و درست باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب، والأخرى تمثل المجموعة الضّابطة وتكونت من (29) طالبةٍ ودرست بالطريقة الاعتيادية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار التفكير الرياضيّ ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيّات,وقد تم التحقق من الصدق والثبات للأداتين,وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائّية (0.05=?) بين متوسط علامات الطالباتِ في المجموعة التّجريبية ومتوسط علامات الطالباتِ في المجموعة الضّابطة في اختبار التفكير الرياضيّ البعدي وفي مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيّات البعدي لصالح المجموعة التّجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using flipped class strategy on developing mathematical thinking and on motivation towards learning mathematics among first scientific secondary grade. To achieve this purpose a study sample of(55) students was selected from the first scientific secondary grade in one of the schools which was chosen nominally of the directorate of education in AL-Mafraq govemorate. This sample was divided into two groups. One group was randomly chosen to be the experimental group that consisted of (26) students and the other group was the control group that consisted of (29) students. Two instruments were used in the study ; mathematical thinking test and and motivation towards learning mathematics questionnaire ,and the results showed that there was a significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test mathematical thinking and on post-test motivation towards learning mathematics and in favor of the experimental group
رقم ISN
148
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN