عنوان الإطروحه
أثر استخدام إستراتيجّية ويتلي في تنمية التفكير الرياضيّ وخفض قلق الرياضيّات لدى طلبة الصّف التّاسع الأساسّي في الأردنّ
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-11-29
اسم الطالب
اسماء عزالدين صالح الجمال
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الشرع
احمد محمد الدويري
احمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجّية ويتلي في تنمية التفكير الرياضيّ وخفض قلق الرياضيّات لدى طلبة الصّف التّاسع الأساسيّ في الأردنّ. ولتحقيق هذا الهدف، تكونت عينة الدراسة من (62) طالبة من طالباتِ الصّف التّاسع الأساسّي في إحدى المدارس التابعة لمديرية تربية وتعليم قصبة إربد الأولى في محافظة إربد، والمنتظمات في مدارسهن في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2015/2016م، والموزعات على شعبتين؛ حيث تم اختيار إحداهما عشوائياً لتمثل المجموعة التّجريبية وتكونت من (31) طالبة، والأخرى تمثل المجموعة الضّابطة وتكونت من (31) طالبة. وقد درست المجموعة التّجريبية باستخدام إستراتيجية ويتلي، بينما درست المجموعة الضّابطة بالطّريقة الاعتيادية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار التفكير الرياضيّ ومقياس قلق الرياضيّات. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدم اختبار (ت) (t-test) للبيانات المستقلة، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية : - وجود فرق ذي دلالة إحصائّية (? = 0.05) بين متوسط علامات الطالباتِ في المجموعة التّجريبية ومتوسط علامات الطالباتِ في المجموعة الضّابطة في اختبار التفكير الرياضيّ البعدي، ولصالح المجموعة التّجريبيّة التي درست باستخدام إستراتيجية ويتلي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائّية (?=0.05) بين متوسط علامات الطالبات في المجموعة التّجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في استجاباتهن عن مقياس قلق الرياضيّات البعدي، ولصالح المجموعة التّجريبية التي انخفض لديها قلق الرياضيات.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using Wheatley strategy on developing mathematical thinking and reducing math anxiety of the ninth grade students in Jordan. To achieve this purpose a study sample of(62) students was selected from the ninth grade. This sample was divided into two groups. One group was randomly chosen to be the experimental group that consisted of (31) students and the other group was the control group that consisted of (31) students. Experimental group was taught using Wheatley strategy, while the control group was taught using the traditional method . Two instruments were used in the study ; mathematical thinking test and math anxiety questionnaire. Data analysis procedures using appropriate (t-test) for independent samples reveled that : 1.There was a significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test mathematical thinking and in favor of the experimental group. 2.There was a significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test math anxiety and in favor of the experimental group
رقم ISN
146
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN