عنوان الإطروحه
دراسة تحليلية لمهارات التفكير الرياضي في كتاب الرياضيات المدرسي للصف السابع الاساسي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-17
اسم الطالب
عبير محمد علي الصمادي
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد حسن احمد القضاة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مهارات التفكير الرياضي في كتاب الرياضيات المدرسي للصف السابع الأساسي في الأردن، وذلك من أجل الكشف عن مدى موجودية هذا الكتاب في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى الطلبة. وقد تكونت عينة الدراسة من كتاب الرياضيات المدرسي للصف السابع الأساسي في الأردن (الطبعة التجريبية) والمقررة للعام الدراسي 2016/2017. وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة لتحليل محتوى كتاب الرياضيات، وذلك للكشف عن مهارات التفكير المتضمنة فيه، حيث تكونت أداة التحليل بعد التحقق من صدقها وثباتها من خمس فئات تحليلية: الاستقراء، والاستنتاج، والبرهان الرياضي، ومهارات التعليل والتبرير، وحل المسألة الرياضية الكلامية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مهارات التفكير الواردة في تقديم المحتوى قد تركزت في الاستنتاجي والتعليل والتبرير، كذلك أظهرت نتائج الدراسة أن مهارات التفكير الرياضي المتضمنة في الأسئلة التقويمية المقترحة لتقويم تعلم محتوى كتاب الرياضيات المدرسي للصف السابع الأساسي، قد تركزت في الاستنتاجي وحل المسألة الرياضية الكلامية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the skills of mathematical thinking in the school mathematics book for the seventh grade in Jordan in order to reveal the effectiveness of this book in developing the skills of mathematical thinking among students. The sample of the study consisted of the school mathematics book for the seventh grade in Jordan (the experimental edition) and is scheduled for the academic year 2016/2017. To answer questions about the study, the researcher prepared an instrument to analyze the math book content, so as to reveal the thinking involved the skills, where formed analysis instrument after verifying the validity and reliability of the five categories of analysis: induction, deduction, and mathematical proof, and the skills of reasoning and justification, and verbal mathematical problem solving, the results of the study showed that thinking skills contained in the provision of content have been concentrated in deductive thinking and reasoning and justification, the results of the study also showed that the mathematical thinking skills included in the proposed evaluating questions to evaluate the learning math book teacher content The seventh grade, have been concentrated in deductive thinking and word mathematical problem solving
رقم ISN
144
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN