عنوان الإطروحه
The Effect Teaching Drama Using Video on the Undergraduate EFL Learners Socio- Cultural Competence and Motivation
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-01-05
اسم الطالب
بيان عابد ضيف الله خزاعلة
المشرف
احمد موسى علي بطاينة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فواز عبد الحق
عواطف مزعل ابو الشعر
نضال بني هاني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تفحص اثر تدريس الدراما باستخدام الفيديو على الكفاية الاجتماعية الثقافية والدافعية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في المرحلة الجامعية. حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية: 1.هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للمجموعتين التجريبية والضابطة في العناصر الاجتماعية الثقافية للغة يعزى لطريقة التدريس (تدريس الدراما باستخدام الفيديو مقابل الطريقة الاعتيادية).؟ 2.أي من العناصر الاجتماعية الثقافية (تعليمية ودينية,اجتماعية, سياسية و اقتصادية, جغرافية وتاريخية,غير لفظية وعروضية, أدبية وجمالية ورياضية وترفيهية) اكتسبها طلاب المجموعة التجريبية بشكل اكبر نتيجة لتدريس الدراما باستخدام الفيديو؟ 3.هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية في الدافعية نتيجة لتدريس الدراما باستخدام الفيديو؟ تكونت عينة الدراسة من 60 طالب وطالبة من متعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في جامعة آل البيت خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2016-2017 وزعوا على شعبتين: شعبة (1) تكونت من 30 طالبا وطالبة, اختيروا كمجموعة تجريبية وشعبة (2) تكونت من (30) طالبا وطالبة اختيروا كمجموعة ضابطة. تم جمع البيانات خلال 8 أسابيع. تكون الامتحان القبلي والبعدي من جزأين: جزء كتابي وجزء لفظي لاختبار قدرات طلاب اللغة الانجليزية كلغة أجنبية على التفاعل ثقافيا وبطريقة مناسبة.وتكون الاستبيان من 16 فقرة حول استخدام الفيديو كحافز في تعليم اللغة الأجنبية. لتقييم مدى تأثير تدريس الدراما باستخدام الفيديو على الكفاية الاجتماعية- الثقافية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية, اخضع طلاب المجموعتين لامتحان كتابي ولفظي واستبيان في بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2016-2017 لتحديد معرفتهم الثقافية الاجتماعية الفعلية قبل بدء التجربة وبعد ثمانية أسابيع اخضع الطلبة لنفس الامتحان والاستبيان كامتحان بعدي واستبيان بعدي. أشارت نتائج الدراسة بأن أداء المجموعة التجريبية كان أفضل من المجموعة الضابطة في العناصر الاجتماعية الثقافية للغة وأشارت النتائج أيضا أن طلاب المجموعة التجريبية كانوا قد اكتسبوا بعض العناصر الاجتماعية الثقافية بشكل أفضل من غيرها؛ فقد كان من الواضح أن الطلاب اكتسبوا العناصر الاجتماعية والدينية والتعليمية والتاريخية والجغرافية والسياسية والاقتصادية والرياضية والترفيهية بشكل أفضل من العناصر اللفظية والعروضية والأدبية والجمالية. وأشارت النتائج أيضاً أن تدريس الدراما باستخدام الفيديو قد زاد من دافعية الطلاب. بناء على ذلك, قدمت مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of teaching drama using videos on the undergraduate EFL learners' socio-cultural competence and motivation. The sample of the study consisted of 60 undergraduate EFL learners' who registered for Shakespeare course, at Al- al- Bayt University, department of English language and literature during the academic year 2016/2017. The selected sample of the study was of two groups: group one consisted of (30) students, which was selected as an experimental group, and group two consisted of (30) students, which was assigned as a control group. Data were collected within 8 weeks. The pre-test and post-test were of two parts; a written part and an oral part that tested the EFL students' ability to interact effectively in cultural context. The questionnaire consisted of 16 items on the use of videos as motivating factors in foreign language classrooms. To assess the effect of teaching drama using videos on the undergraduate EFL learners' sociology-cultural competence and motivation, students in both groups sat for a written and an oral test, and a questionnaire at the beginning of the first semester of the academic year 2016/2017 so as to determine their actual socio-cultural competence before starting the experiment. Eight weeks later, the same test and questionnaire were administrated as a post-test and a post-questionnaire. The results of the study indicated that the experimental group performed better than the control group in the socio-cultural competence due to the new method of teaching that is teaching drama using videos. Moreover, the findings of the study revealed that the experimental group students developed in some socio-cultural aspects more efficiently than others; it was clear that they developed in the social, educational and religious, historical and geographical, and sport and entertainments aspects, and political and economic aspects, while they have not shown much progress in the prosodic and non-verbal, and literary and aesthetic aspects of language. Additionally, the finding of the study revealed that teaching drama using videos increased the experimental group students' motivation. Accordingly, a set of recommendations were provided at the end of this study
رقم ISN
141
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN