عنوان الإطروحه |
درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف الاول الثانوي لمهارات الابداع في المملكة العربية السعودية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-03 |
اسم الطالب |
مشهور عيسى جابر صدام
|
المشرف |
قاسم نواف فنخير البري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
اديب ذياب سلامة حمادنة |
اصلان صبح مدلج المساعيد |
طه علي الدليمي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة معرفة درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي لمهارات الإبداع في المملكة العربية السعودية. وتكونت عينة الدِّراسة من جميع كتب اللغة العربية المقررة، المستوى الأول والمستوى الثاني، وجزءان للمادة العلمية، وجزءان للتطبيقات. استخدم الباحث وحدة الجملة كمقياس للتحليل، وأعد أداة الدِّراسة؛ وهي قائمة بمهارات الإبداع الرئيسة؛ شملت مهارات: الطلاقة، والأصالة، والمرونة، والتوسع، وتضم كل مهارة رئيسة عدد من المهارات الفرعية، الدالة على تلك المهارة، بلغ عددها (38) مهارة. تأكد الباحث من صدق الأداة وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أنَّ هذه المهارات بمجموعها تكررت (1445) مرة ، وتفاوتت تكرارات كل مهارة ونسبتها المئوية؛ فجاءت مهارة الطلاقة بالمرتبة الأولى، وبتكرارات بلغت (406) تكرارات، وبنسبة
(28.09). وجاءت مهارة التوسع بالمرتبة الثانية وبتكرار بلغ(368 )، وبنسبة ( 24.80). في حين جاءت مهارة الأصالة بالمرتبة الثالثة، وبمجموع تكرارات بلغ (358) تكرارًا، وبنسبة (24.75). وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاءت مهارة المرونة بـ (313) تكرارًا، وبنسبة ( 21.66 ).
وفي ضوء النتائج توصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة من أهمها: تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية التركيز على مهارات الإبداع الواردة في الكتب المقررة. وزيادة الاهتمام بمهارات الإبداع وتضمينها كتب اللغة العربية وتوجيه المعلم في الأدلة المقررة للتركيز على هذه المهارات.
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of this study is to determine the degree of inclusion of the book of Arabic language for the first secondary grade with regard to creative skills in the Kingdom of Saudi Arabia. The sample of the study consisted of all the planned Arabic language books which consists of first level and second level, two parts for scientific material, and two parts for applications. The researcher used the unit of wholesale as a measure of analysis, and prepared the study tool which is a list of the main skills of creativity, including skills: fluency, authenticity, flexibility, and expansion. Each main skill includes a number of sub-skills indicates that skill which consisted of (38) skill. The researcher investigated of the validity of the tool and its stability. The results of the study achieved a number of results, the most important of them are these skills have repeated (1445) times, and the frequency and skill of each skill varied. The skill of fluency came first, with repetitions of (406) recurrences and percentage of (28.09). The skill of expansion ranked second with a frequency of (368), and percentage of(24.80). While the authenticity skill ranked third, with a total frequency of (358) times, and percentage of (24.75). In the fourth and final place came the skill of flexibility (313) times, and percentage of (21.66 ). According to these results, the study achieved a number of relevant recommendations, and the most important of them are to train Arabic language teachers how to focus on the creative skills based on prescribed books. Additionally , Increasing interest of creative skills, including Arabic language books. Moreover, guiding the teacher to follow prescribed guidebooks to focus on these skills |
رقم ISN |
140 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|