عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للمبادئ الديمقراطية في التدريس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-27
اسم الطالب
جمال رميض غنيم الظفيري
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
اديب ذياب سلامه حمادنة
خالد فياض العزي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للمبادئ الديمقراطية في التدريس من وجهة نظرهم، واستقصاء أثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية) في درجة الممارسة. تكونت عينة الدراسة من (149) معلماً ومعلمة لمادة الاجتماعيات في مدارس مديرية الجهراء التعليمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، طُبق عليهم مقياس المبادئ الديموقراطية المكون من (35) فقرة بعد التحقق من صدقه وثباته. أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للمبادئ الديمقراطية في التدريس ومن وجهة نظرهم جاءت بدرجة ممارسة مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين المتوسطات الحسابية لإجاباتهم تعزى إلى متغير الجنس؛ ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= ?) تعزى إلى متغير الخبرة العملية ولصالح فترة الخبرة (أقل من 10 سنوات)، وأخيراً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين المتوسطات لإجاباتهم تعزى إلى متغير المؤهل العلمي ولصالح (البكالوريوس). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: ضرورة عقد برامج توعية للمعلمين عامة ومعلمي مادة الاجتماعيات في دولة الكويت خاصةً حول ممارسة الديموقراطية في التدريس والتعريف بمبادئها.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the practicing degree of democratic principles in teaching process by intermediate stage social studies teachers in Kuwait from their perspective, and the effect of the variables of (gender, educational qualification, and years of experience). The study sample consisted of (149) of social studies teachers in the schools of Jahraa educational directorate, they were chosen in a simple random sample, were applied to them principles of democracy scale after verified its validity and reliability. The results showed that the practicing degree of democratic principles in teaching process by intermediate stage social studies teachers in kuwait from their perspective with a high degree of practice, the results showed that there were statistically significant differences at the level of (? = 0.05) between the arithmetic mean of their responses to the gender variable for females, moreover there were statistically significant differences at the level of (? = 0.05) between the arithmetic mean of their responses to the years of experience variable for the period of experience (less than 10 years), and there were statistically significant differences at the level of (? = 0.05) between the arithmetic mean of their responses to the educational qualification variable for the (Bachelor). The study recommended the need to hold awareness programs for teachers in general and teachers of social sciences in the State of Kuwait, especially on the practice of democracy in teaching and the definition of its principles
رقم ISN
1263
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN