عنوان الإطروحه
مهارات الاقتصاد المعرفي الواردة في كتب التربية المهنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت ودرجة ممارسة المعلمين لها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-02-19
اسم الطالب
عيد بدر عيد الوطري
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
سالم عبدالعزيز الخوالدة
عبدالله محمد الخطايبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف مهارات الإقتصاد المعرفي الواردة في كتب التربية المهنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت, وعلى درجة ممارسة معلمي التربية المهنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الإقتصاد المعرفي, في ضوء متغيرات الجنس, وسنوات الخبرة, والتفاعل بينهما. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي, واستخدمت استبانة لجمع البيانات من افراد عينة الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية المهنية في دولة الكويت. وقد قام الباحث باختيار عينة قصدية مكونة من (335) معلماً ومعلمة من معلمي التربية المهنية في منطقة الفروانية التعليمية. بينت نتائج الدراسة أنّ مهارات الإقتصاد المعرفي الواردة في كتب التربية المهنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت جاءت بمستوى تقدير مرتفع, وأنّ درجة ممارسة معلمي التربية المهنية للمرحلة المتوسطة لها جاءت أيضاً مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) في درجة ممارسة معلمي التربية المهنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات الإقتصاد المعرفي تعزى لأثر سنوات الخبرة والتفاعل ما بين الجنس وسنوات الخبرة ,ولصالح مستوى الخبرة الطويلة. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بضرورة تشجيع معلمي التربية المهنية على استخدام كل ما يتوفر في مدارسهم من معطيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوظيفها في تدريس محتوى مادة التربية المهنية, كما أوصى الباحث بتصميم برامج تدريبية لمعلمي التربية المهنية تتضمن بشكل خاص الانشطة التعليمية وأهميتها والتخطيط لها وتطبيقها وطرق تشجيع الطلبة على الاشتراك في برامجها المتنوعة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the knowledge economy skills included in the vocational education textbooks of intermediate stage in the State of Kuwait and the degree of practicing them by teachers, in the light of sex, years of experience, and the interaction between them. To achieve the objectives of the study, the descriptive method has been used, by using the questionnaire to collect data from the study sample. The study population composed of all teachers of vocational education in the State of Kuwait. The researcher selected a sample of (335) teachers of vocational education in the Farwaniya educational area. The results showed that the skills of the knowledge economy included in the books of vocational education for the intermediate stage in the State of Kuwait was high, and the degree of practicing knowledge economy skills by vocational education teachers in the intermediate stage was also high. It has been found that there were statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) in the degree of practicing knowledge economy skills by teachers of vocational education due to (sex), and the lack of differences due to years of experiance and the interaction between sex and years of experience. Based on the findings of the study, the researcher recommended the need to encourage teachers of vocational education to use all available information and communication technology in their schools, and to use them in teaching the content of vocational education. The researcher also recommended designing training programs for vocational education teachers on education activities, its` importance, planning and application, and ways to encourage students to participate in its various programs
رقم ISN
1260
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN