عنوان الإطروحه
درجة توافر أبعاد الصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-21
اسم الطالب
محمد فهيد محمد الركيبي
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
يوسف موسى فرحان مقدادي
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة توافر أبعاد الصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظرهم، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي. تكوّنت عينة الدِّراسة من (330) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، طبق عليهما مقياساً للصحة النفسية مكون من (33) فقرة، وتم التحقق من صدقه وثباته. أظهرت النتائج إن درجة توافر أبعاد الصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظرهم كان بدرجة متوسطة، وجاء مجال بُعد تحقيق الذات بالرتبة الأولى بينما جاء مجال بُعد الصحة الجسمية في الرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدِّراسة لدرجة توافر أبعاد الصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا. في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدِّراسة لدرجة توافر أبعاد الصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغيرات الجنس، سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: عقد دورات تدريبية للمعلمين لتوعيتهم بأبعاد الصحة النفسية لديهم.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of the availability of dimensions of mental health among elementary teachers in the State of Kuwait from their viewpoint, and the effect of the variables of gender, educational qualification, and years of experience, The study used the descriptive approach. The sample of the study consisted of (330) teachers of both genders in a stratified random way, as he administrated on them scale of mental health consisting of (33) items, It was verified validity and reliability. The results showed that the degree of the availability of dimensions of mental health among elementary teachers in the State of Kuwait from their viewpoint were medium degree, and the dimension of Self-fulfillment rank first, while the dimension of self-acceptance rank placed last. The results showed there were significant differences at level (0.05 = ?) in the average responses of the study sample members of degree of the availability of dimensions of mental health among elementary teachers on of the variable of educational qualification in favor of Postgraduate qualification. While the results showed that there were no significant differences at level (0.05 = ?) in the average responses of the study sample members of degree of the availability of dimensions of mental health among elementary teachers on of the variables of gender, and years of experience. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: Holding training courses for teachers to raise awareness of the dimensions of mental health
رقم ISN
1259
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN