عنوان الإطروحه
المهارات القرائية والكتابية والحسابية التي يمتلكها طلبة الصف الأول الأساسي الملتحقون ببرنامج رياض الأطفال كما تجدها معلماتهم .
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-20
اسم الطالب
سوزان سليمان محمد الحراحشة
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
احمد محمد عقيل الدويري
علي مصطفى العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف المهارات القرائية والكتابية والحسابية التي يمتلكها طلبة الصف الأول الأساسي الملتحقون ببرنامج رياض الأطفال كما تجدها معلماتهم، ولتحقيق هذا الهدف استُخدِم المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، تكون أفراد الدراسة من (46) معلمة مِمن يُدرّسْنَ الطلبة في الصف الأول الأساسي في مديرية لواء قصبة المفرق. ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة استبانةَ تكونت من (63) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي مجال المهارات القرائية (28) فقرة، ومجال المهارات الكتابية (17) فقرة، ومجال المهارات الحسابية (18) فقرة، وقد جرى التحقق من دلالات الصدق والثبات لأداة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ طلبة الصف الأول الأساسي يمتلكون المهارات القرائية والكتابية والحسابية بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.63)، وكذلك أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق داله إحصائياً لأثر المؤهل العلمي والخبرة في تحديد مدى أمتلاك الطلبة لهذه المهارات في المهارات الكتابية والقرائية والحسابية. وقد أوصت الدراسة التركيز على التنوع في الأنشطة الخاصة بالمهارات القرائية والكتابية والحسابية لدى الطلبة في مرحلة رياض الأطفال .
الملخص بالانجليزي
This study mainly aimed at investigating reading, writing and mathematical skills of primary first grade students who enrolled in the kindergarten program as their teachers found. To achieve this goal, the descriptive approach has been used for the nature of the study. The study included of (46) teachers who teach the primary first grade students in Mafraq Directorate. In order to achieve this aim of the study, the researcher developed questionnaire consisting of (63) paragraphs divided into three domains in reading skills (28) paragraphs, writing skills (17) paragraphs and mathematical skills (18) paragraphs. Validity and reliability of the instruments of the study have been investigated. The results of the study showed that the primary students they have reading and writing skills in a medium degree and with an average of (3.63). The results also showed that there are statistically significant differences in the effect of academic qualification and experience in Determine the extent to which students possess these skills practicing writing and reading skills. The study recommended that attention should be given to reading, writing and mathematical skills for children in kindergarten
رقم ISN
1257
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN