عنوان الإطروحه
واقع استخدام معلمى المرحلة الثانوية بدولة الكويت للتعلم المدمج من وجهة نظر المعلمين والمدراء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-01-02
اسم الطالب
عبدالله شطيط عايد العنزي
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
باسل حمدان منزل الشديفات
محمد سليمان الجوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت للتعلم المدمج من وجهة نظر المعلمين والمدراء، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (217) معلماً من معلمي المدارس الثانوية ومدرائها في محافظة الجهراء في دولة الكويت، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطوير استبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدِّراسة. وأظهرت النتائج أن واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت للتعلم المدمج من وجهة نظر المعلمين والمدراء جاءت بدرجة متوسطة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت للتعلم المدمج من وجهة نظر المعلمين والمدراء تبعاً لإختلاف متغيرات الجنس والخبرة والمسمى الوظيفي في جميع المجالات والأداة ككل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لاستجابات عينة الدِّراسة على واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت للتعلم المدمج من وجهة نظر المعلمين والمدراء تبعاً لإختلاف متغيرات المؤهل العلمي في جميع المجالات والاداة ككل وجاءت الفروق لصالح ذوي المؤهل العلمي دراسات عليا. بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة فإن الباحث يوصي ضرورة اهتمام المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بتشجيع المعلمين والمعلمات على بناء البرامج التعليمية المحوسبة المعتمدة على التعلم المدمج، وإعادة النظر في البرامج والمناهج المدرسية واستراتيجيات تنفيذها، من اجل استيعاب مفاهيم الثورة الالكترونية والتكنولوجية، ودمجها بطرائق تدريسية ذات جودة عالية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the reality of the use of teachers in the secondary stage in the State of Kuwait for integrated learning from the point of view of teachers and principals. The researcher followed the descriptive method. The sample consisted of (217) secondary school teachers in Jahra governorate in Kuwait. The results of the study showed that there were no statistically significant differences in the responses of the sample of the study to the reality of the use of secondary school teachers in the State of Kuwait. And the existence of statistically significant differences at the level of significance (? 0.05) of the responses of the sample of the study on the reality of the use of secondary school teachers in Kuwait for integrated learning from the point of view of teachers and principals Because of the different categories of scientific qualification in all fields and the instrument as a whole and the differences came in favor of those with postgraduate qualification. Based on the findings of the study, the researcher recommends that officials of the Ministry of Education should be interested in encouraging teachers and teachers to build computerized learning programs based on integrated learning, and reconsider the programs and school curricula and implementation strategies in order to assimilate the concepts of electronic and technological revolution, Teaching in high quality, and presented to students in a manner that meets the requirements of creativity and innovation, and meets the needs of individuals and society
رقم ISN
1254
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN