عنوان الإطروحه
مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مساق التربية الوطنية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعات إقليم الشمال
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-30
اسم الطالب
ريم محمد سمرين العموش
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ماهر مفلح احمد الزيادات
هادي محمد طوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مساق التربية الوطنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والطلبة في جامعات اقليم الشمال. حيث استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة البكالوريوس في جميع التخصصات في الجامعات الحكومية الأردنية في إقليم الشمال (جامعة اليرموك، جامعة آل البيت)، الذين قاموا بدراسة مساق التربية الوطنية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017 /2018، وجميع أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون مساق التربية الوطنية. وبلغت عينة الدراسة من الطلبة (600) طالباً وطالبة من جامعة اليرموك، وجامعة ال البيت، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية كما بلغت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس (20) مدرساً يدرسون مساق التربية الوطنية في جامعة اليرموك، وجامعة آل البيت، حيث تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل. وبعد التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة وتطبيقها، أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة تضمين قيم المواطنة الرقمية في مساق التربية الوطنية في جامعات اقليم الشمال من وجهة نظر الطلبة جاءت منخفضة، كما جاءت درجة تضمين قيم المواطنة الرقمية في مساق التربية الوطنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بتقدير منخفض. وبناءً على نتائج الدراسة توصي الدراسة بعدة توصيات منها، ضرورة إعادة النظر في خطط مساق التربية الوطنية في الجامعات الأردنية من قبل المسؤولين، لترسيخ قيم المواطنة الرقمية لدى الطلبة في الجامعات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the extent of the inclusion of digital citizenship values in the national education course from the perspective of faculty members and students in the universities of the North region. The study adopted the descriptive analytical approach, and the study population consisted of all the undergraduate students in all specializations in the Jordanian public universities in the Northern region (Yarmouk University and Al Al-Bayt University) who studied the national education course in the first semester of the academic year 2017/2018 in addition to all the faculty members who teach the national education course. The study sample consisted of (600) male and female students from Yarmouk University and Al Al-Bayt University who were randomly chosen in addition to (20) teachers who teach the national education course at the two universities who were selected via the comprehensive inventory approach. After confirming the validity and reliability of the study tool and after applying it, the researcher concluded that the degree of the inclusion of digital citizenship values in the national education course in the universities of the North region from the perspective of students was low, and the degree of the inclusion of the digital citizenship values in the national education course from the perspective of the faculty members was low. According to the results, the study recommended the need to reconsider the plans of the national education course at the Jordanian universities by officials to establish and confirm digital citizenship values among students at universities
رقم ISN
1253
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN