عنوان الإطروحه |
درجة تضمين كتاب لغتي العربية للصف السادس المتوسط للقيم الاخلاقية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-18 |
اسم الطالب |
ثامر نايف حياء العنزي
|
المشرف |
هيثم ممدوح قفطان القاضي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
اديب ذياب سلامه حمادنة |
سامي محمد عبداللة الهزايمة |
محمد فؤاد الحوامدة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة الحالية التعرف إلى درجة تضمين القيم الأخلاقية في كتاب لغتي العربية للصف السادس المتوسط من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت، وأثر متغيري (الجنس، وسنوات الخبرة) في ذلك، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم المنهج الوصفي. تكوّنت عينة الدِّراسة من (147) معلماً ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية، طبق عليهم استبانة مكونة من (42) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة تقدير أفراد عينة الدِّراسة لتضمين القيم الأخلاقية في كتاب لغتي العربية للصف السادس المتوسط من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت أكثر القيم الأخلاقية تضميناً قيم بر الوالدين وبدرجة متوسطة، وأقلها قيم ثقافة الحوار وبدرجة منخفضة. كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدِّراسة عن درجة تضمين كتاب لغتي العربية للصف السادس المتوسط للقيم الأخلاقية تعزى لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بالقيم الأخلاقية ومراعاة التوازن والشمول بين هذه القيم عند تأليف كتب اللغة العربية. |
الملخص بالانجليزي |
This study aims at identifying the degree of including the moral values in the Arabic language textbook for the sixth intermediate grade according to the teacher's views in the state of Kuwait, and the effect of the variables of gender, and years of experience, The study used the descriptive approach. The sample of the study consisted of (147) teachers, as he administrated on them a questionnaire consisting of (42) items, It was verified validity and reliability, The results showed that the degree of appreciation of the sample members of the study to the including the moral values in the arabic language textbook for the sixth intermediate grade from their point of view came to a medium degree, The most ethical values included the inclusion of parents' values in a medium degree, the lowest of which was the values of a culture of dialogue and of a low degree. The results also showed no significant differences at level (0.05 ? ?) in the average responses of the study sample members on the of including the moral values in the Arabic language textbook for the sixth intermediate grade on of the variables of gender, and years of experience. In light of these results, the study has recommended a number of recommendations, including the need to take into account the balance and inclusion between ethical values when writing in Arabic language textbook |
رقم ISN |
1252 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|