عنوان الإطروحه
صورة الوطن في كتب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المرحلة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-12
اسم الطالب
مشعل نافع مزعل الشمري
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ماهر مفلح احمد الزيادات
محمد فوزي بني ياسين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة صورة الوطن في كتب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المرحلة في دولة الكويت. وتكونت عينة الدِّراسة من (80) معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة العربية والتربية الاجتماعية. وأعد الباحث استبانة بفقرات صورة الوطن تكونت بصورتها النهائية من (32) فقرة ة، وتحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى العديد من النتائج ومنها: أنَّ صورة الوطن في كتب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المرحلة في دولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة، وتبين أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في الدرجة الكلية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة عشر سنوات فأكثر. وفي ضوء النتائج توصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات ومنها: إعادة النظر في محتوى كتب اللغة العربية والمواد الاجتماعية عند تطوير مناهج المادتين، وتعزيز صورة الوطن فيهما للحاجة الماسة إلى ذلك في هذا العصر. وإطلاع معلمي اللغة العربية والمواد الاجتماعية على فقرات صورة الوطن التي جرى تقويم كتب المادتين في ضوئها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the image of the homeland in the textbooks of the primary stage from the point of view of the teachers of the stage in the State of Kuwait. The sample consisted of (80) male and male teachers and teachers of Arabic language and social education. The researcher prepared a questionnaire with the picture of the homeland, which consisted of 32 items. Check its sincerity and stability. The study found many results, including: The image of the homeland in the textbooks of the primary stage from the point of view of the teachers of the stage in the State of Kuwait came to an average, and also found no significant differences at the level of significance (? = 0.05) , And there were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) attributed to the effect of sex in the total score. The differences were in favor of males, and there were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) 10 years and more In the light of the results, the study reached a number of recommendations, including: reviewing the content of the Arabic language textbooks and social materials in developing the curricula of the articles, and enhancing the image of the homeland in them for the urgent need in this age. And to inform the teachers of the Arabic language and courses on the paragraphs of the image of the country in which the articles were evaluated in light of them
رقم ISN
1251
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN