عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب المرحلة الابتدائية في دولة الكويت للقيم السياسية من وجهة نظر معلمي المرحلة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-13
اسم الطالب
عبيد ساير صاوي الشمري
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
ماهر مفلح الزيادات
محمد فوزي بني ياسين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة تضمين كتب المرحلة الابتدائية في دولة الكويت للقيم السياسية من وجهة نظر معلمي المرحلة. وتكونت عينة الدِّراسة من (80) معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة العربية والتربية الاجتماعية. وأعد الباحث استبانة بالقيم السياسية تكونت بصورتها النهائية من (36) فقرة. وتم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى نتائج عديدة من أهمها: أنَّ درجة تضمين كتب المرحلة الابتدائية في دولة الكويت للقيم السياسية من وجهة نظر معلمي المرحلة جاءت بدرجة متوسطة. وتبين أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في درجة تضمين كتب المرحلة الابتدائية للقيم السياسية وجاءت الفروق لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في درجة تضمين كتب المرحلة الابتدائية للقيم السياسية وجاءت الفروق لصالح الدِّراسات العليا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في درجة تضمين كتب المرحلة الابتدائية للقيم السياسية وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة عشر سنوات فأكثر. وفي ضوء النتائج توصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: تطوير محتوى كتب اللغة العربية والمواد الاجتماعية، والاهتمام ببث القيم السياسية فيه، وإجراء دراسات أخرى في توظيف القيم السياسية في التعليم، وتحليل محتوى الكتب المدرسية ذات العلاقة في ضوئها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find out the extent to which the primary school textbooks in Kuwait included political values from the point of view of the teachers of the stage. The study sample consisted of (80) male and female teachers of Arabic language and social education. The researcher prepared a questionnaire of political values formed in the final form of (36) paragraph. Check its sincerity and stability. The study reached several results, the most important of which is that the degree of inclusion of textbooks in the State of Kuwait for political values from the point of view of the teachers of the stage came to a medium degree. There were also statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the effect of sex in the degree of inclusion of the textbooks of the primary stage of the political values. The differences were in favor of males. There were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) The differences in the interest of postgraduate studies and the presence of statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) were attributed to the effect of experience in the degree of inclusion of textbooks in the primary stage of political values. In light of the results, the study reached a number of recommendations, the most important of which are: the development of the content of Arabic language textbooks and social materials, the interest in disseminating political values, and other studies in the use of political values in education and analyzing the content of the relevant textbooks
رقم ISN
1250
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN