عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الحاسوب لمهارات التفكير العليا من وجهة نظرهم في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-13
اسم الطالب
عمر حمدان مشرف العنزي
المشرف
خالد يوسف عواد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابتسام فارس موسى المشاقبة
حمود محمد مرشد العليمات
اكرم محمود العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف على درجة ممارسة معلمي الحاسوب بدولة الكويت لمهارات التفكير العليا من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدِّراسة تكونت من (36) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (مهارات التفكير الناقد، مهارات التفكير الابداعي، مهارات التفكير الناقد)، وزعت على عينة تكونت من (186) معلم ومعلمة من معلمي الحاسوب، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي الحاسوب في المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير العليا في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أفراد عينة الدِّراسة نحو درجة ممارسة معلمي الحاسوب في المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير العليا في دولة الكويت تعزى لمتغير الجنس عند مجالي مهارات التفكير الناقد والتفكير الابداعي والأداة ككل، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أفراد عينة الدِّراسة نحو درجة ممارسة معلمي الحاسوب لمهارات التفكير التأملي تعزى لمتغير الجنس، حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية وجاءت الفروق لصالح الذكور. وتوصلت الدِّراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أفراد عينة الدِّراسة نحو درجة ممارسة معلمي الحاسوب في المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير العليا في دولة الكويت تعزى لمتغير المؤهل العلمي عند مجالي التفكير الناقد والتفكير التأملي والأداة ككل، وتوصلت الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أفراد عينة الدِّراسة نحو درجة ممارسة معلمي الحاسوب لمهارات التفكير التأملي تعزى لمتغير المؤهل العلمي حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية وجاءت الفروق لصالح ذوي المؤهل العلمي دراسات عليا، وتوصلت الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أفراد عينة الدِّراسة نحو درجة ممارسة معلمي الحاسوب في المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير العليا في دولة الكويت تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ما عدا مجال مهارات التفكير الناقد والأداة ككل، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وجاءت الفروق بين ذوي الخبرة (5- أقل من 10 سنوات) وبين ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر) من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر). وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة أوصت الدِّراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمين حول مهارات التفكير التأملي وتدريبهم على هذه المهارات وطرق تنميتها لديهم ولدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
The study identifies the The Degree of Computer Teachers ' in the intermediate Stage Practice of the Higher Thinking Skills from their Perspectives in the State of Kuwait. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used. A tool was developed to measure the study variables, consisting of (36) paragraphs divided into three areas: critical thinking skills, creative thinking skills, Critical Thinking Skills), distributed to a sample of 186 teachers .The results showed that The Degree of Computer Teachers ' in the intermediate Stage Practice of the Higher Thinking Skills from their Perspectives in the State of Kuwait was medium. The results showed that there were no statistically significant differences in the perceptions of the members of the study sample towards the degree of computer teachers' practice of higher thinking skills due to the gender variable in the fields of critical thinking skills, creative thinking and the tool. The study concluded that there are no statistically significant differences in the perceptions of the study sample members towards the degree of computer teacher's practice of higher thinking skills due to the variable of scientific qualification in the fields of critical thinking, contemplative thinking and the tool. Computer for the skills of reflective thinking attributed to the variable of scientific qualification where there were differences of statistical significance and the differences for the benefit of those with a postgraduate qualification, and the study found that there are differences of statistical significance of the perceptions of the members of the study sample towards the degree of teacher practice The results showed that there were statistically significant differences due to the variable years of experience. The differences between the experienced (5-10 years) and those with experience (5-10 years) 10 years and over). The differences were in favor of those with experience (10 years and more). Based on the findings of the study, the study recommended holding training courses for teachers on thinking skills and training them on these skills and methods of development
رقم ISN
1248
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN