عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لكفايات التقويم المستمر في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-27
اسم الطالب
محمد عامر مجبل المطيري
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
حمود محمد مرشد العليمات
عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الحالية إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لكفايات التقويم المستمر في المرحلة المتوسطة وأثر بعض المتغيرات في ذلك، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أغراضها، حيث تم إعداد استبانة تكونت من (38) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (210) معلم ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن معلمي اللغة العربية يمارسون كفايات التقويم المستمر في المرحلة المتوسطة بدرجة متوسطة، وجاء مجال كفايات الأسئلة الاختبارية بالمرتبة الأولى بينما جاء مجال الكفايات المهنية في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? =0.05) لدرجة ممارسة معلمي اللغة العربية لكفايات التقويم المستمر تعزى لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? =0.05) لدرجة ممارسة معلمي اللغة العربية لكفايات التقويم المستمر تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح ذوي المؤهل العلمي (دراسات عليا). وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدِّراسة عدداً من التوصيات ومنها: ضرورة تدريب المعلمين على توظيف كفايات التقويم المستمر في أثناء الحصص الدراسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to the degree of the Arabic Teachers' practice of the continuous evaluation competencies in the intermediate stage, and the effects of some variables on that. The study followed the descriptive method to achieve its purposes. So, a questionnaire has been developed consisting (38) items which were distributed among five fields. After , It was verified validity and reliability, it was administrated for the sample of the study consisted of (210( teachers of both genders in a stratified random way, After proceeding the suitable statistics, The results showed that the Arabic Teachers' practice for the constructed the continuous evaluation competencies in the intermediate stage were medium degree, and the field of multiple-choice questions competencies rank first, while the field of professional competencies rank last. Also The results showed there were no significant differences at level (? ?0.05) in the average the degree of the Arabic Teachers' practice of the continuous evaluation competencies to variables of gender and years of experience. Whereas, there were statistically significant differences at level (? ?0.05) in the average the degree of the Arabic Teachers' practice of the continuous evaluation competencies to variable of scientific qualification in favor of postgraduate qualifications. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: training teachers on employing continuous assessment competencies during lesson time
رقم ISN
1247
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN