عنوان الإطروحه
درجة مراعاة كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للأسس النفسية والفلسفية للمنهاج
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-19
اسم الطالب
مشعل سليمان رحيان العنزي
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
حمود محمد مرشد العليمات
ايمان عبدالفتاح عبابنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة مراعاة كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للأسس النفسية والفلسفية للمنهاج من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال استبانة للمعلمين مكونة من (42) فقرة، كما تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وتم تطبيقها على عينة مكونة من (228) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). أظهرت النتائج أن درجة مراعاة كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة للأسس النفسية من وجهة نظر المعلمين كانت مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ?0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة في درجة مراعاة كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة للأسس النفسية تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة في التدريس. كما أشارت النتائج إلى أن درجة مراعاة كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة للأسس الفلسفية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة عند مستوى دلالة (? ?0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة عن درجة مراعاة كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة للأسس الفلسفية تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس.وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة: إجراء دراسات أخرى على كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to the degree of considering Arabic language books in the intermediate stage in the State of Kuwait for the psychological and philosophical foundations of curriculum from their perspectives teachers?. To achieve the objectives of this study was used the descriptive method through a questionnaire for teachers composed of (42) items, validity and reliability were checked, it was applied to a sample of (228) females and males teachers were selected in a simple random class method, After proceeding the suitable statistics in the program of statistical package for social sciences (spss), The results showed that the degree of the considering Arabic language books in the intermediate stage for the psychological foundations of curriculum from their perspectives teachers were hig, Also The results showed there were no significant differences at level (? ?0.05) between the average responses of the sample in the degree of the considering Arabic language books in the intermediate stage for the psychological foundations to variables of gender, qualifications and experience, The results also indicate that the degree of the considering Arabic language books in the intermediate stage for the philosophical foundations of curriculum from their perspectives teachers was medium, Whereas, no significant differences at level (? ?0.05) between the average responses of the sample in the degree of the considering Arabic language books in the intermediate stage for the philosophical foundations to variables of gender, qualifications and experience, In light of the results, the study recommended that conducting further studies on Arabic language books in the primary stage
رقم ISN
1246
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN