عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لأساليب حل النزاعات بالطرق السلمية وعلاقتها بقيم التسامح لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-20
اسم الطالب
عثمان دبي لهيلم الحربي
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
قاسم نواف فنخير البري
عبدالكريم سليم الحداد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لأساليب حل النزاعات بالطرق السلمية وعلاقتها بقيم التسامح لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت، واتبعت الدِّراسة المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها، واستخدمت الدِّراسة في جمع بياناتها أداتين إحداهما استبانة عن أساليب حل النزاعات مكونة من (30) فقرة، والثانية استبانة عن قيم التسامح مكونة من (25) فقرة، وجرى التأكد من صدقهما وثباتهما. وتكونت عينة الدِّراسة من (270) معلماً ومعلمة، و(290) طالباً وطالبة. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لأساليب حل النزاعات من وجهة نظرهم ككل مرتفعة، ودرجة امتلاك طلبة المرحلة الثانوية لقيم التسامح من وجهة نظرهم ككل كانت متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة في درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لأساليب حل النزاعات تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور. بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة في درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لأساليب حل النزاعات بالطرق السلمية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، والخبرة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه إيجابية بين درجة امتلاك المعلمين لأساليب حل النزاعات و درجة امتلاك طلبتهم لقيم التسامح. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: تعويد الطلبة على الحوار والجرأة عن التعبير عن الرأي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to the degree of the Arabic teacher's possess peaceful methods of conflict resolution and its relation tolerance values of among secondary students in the State of Kuwait, The study followed the descriptive method to achieve its purposes. The study used data collection tools, one of which is a questionnaire on conflict resolution methods consisting of (30) items, the second a questionnaire on tolerance values of (25) items, The validity and reliability of tools, The study sample consisted of (270) teachers and (290) students. The results of the study showed that the degree of the Arabic teacher's for conflict resolution methods from their point of view as a whole is high, The degree of secondary student's ownership of tolerance values from their point of view as a whole was medium, The results indicated that there were statistically significant differences between the average responses of the study sample in the degree of the Arabic teacher's for conflict resolution methods to variable of gender in favor of male, While no significant differences between the average responses of the study sample in the degree of the Arabic teacher's for conflict resolution methods to variables of academic qualification and years of experience, As the results also indicated a positive correlation between the degree of the Arabic teacher's for conflict resolution methods and their the degree of secondary student's ownership of tolerance values. The study recommended Encourage students to dialogue and boldness in the expression of opinion
رقم ISN
1245
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN