عنوان الإطروحه
اثر استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في تنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى طلبة الصف الثاني الابتدائي بمادة اللغة العربية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-28
اسم الطالب
عمر دبي لهيلم الحربي
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
حمود محمد مرشد العليمات
عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في تنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى طلبة الصف الثاني الابتدائي بمادة اللغة العربية في دولة الكويت، تكونت عينة الدِّراسة من (54) طالباً في شعبتين، في الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019، اختيرتا بطريقة قصدية، وزعتا عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عدد أفرادها (27) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية الكرسي الساخن الموصوفة في دليل المعلم، والأخرى ضابطة عدد أفرادها(27) طالباً درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية، وطبق عليهما اختبار مهاراتي القراءة والكتابة. وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين المتوسطات الحسابية لأداء مجموعتي الدِّراسة على جميع مهارات القراءة مُنفردةً ومُجتمعةً تعزى إلى متغير استراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين المتوسطات الحسابية لأداء مجموعتي الدِّراسة على جميع مهارات الكتابة مُنفردةً ومُجتمعةً تعزى إلى متغير استراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الدِّراسة بتوظيف استراتيجية الكرسي الساخن في تدريس اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using the hot seat strategy on developing of the reading and writing skills in Arabic for 2nd grade Students in the State of Kuwait, The study sample consists of (54) students from two classes in the first semester of academic year 2018/2019, The sample was selected purposefully, as one class was selected as an experimental group of (27) students and the other class was selected as a control group of (27) students. The experimental group was taught by the hot seat strategy while the control group studied the same texts through by the traditional method. The results of the study showed that there were statistically significant differences when level (? ? 0.05) in between the means of both groups performance in all critical reading skills and the test as a whole in the post test attributed to the teaching strategy in favor of the experimental group. Also there were statistically significant differences when level (? ? 0,05) in between the means of both groups performance in all critical writing skills and the test as a whole in the post test attributed to the teaching strategy in favor of the experimental group. In the light of these results, the study recommended the adoption of the hot seat strategy in teaching Arabic
رقم ISN
1244
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN