عنوان الإطروحه
درجة تضمين المفاهيم الصحية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-19
اسم الطالب
وداد سالم مفضي الخزاعلة
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
عماد عبدالله الشريفين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة معرفة درجة تضمين المفاهيم الصحية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بتصميم أداة لتحليل محتوى كتب التربية الإسلامية للمفاهيم الصحية، وتضمنت خمسة مجالات خاصة بالمفاهيم الصحية، وهي: المفاهيم المتعلقة بالصحة الجسمية، والمفاهيم المتعلقة بالتغذية، والمفاهيم المتعلقة بالأمراض والمشكلات الصحية، والمفاهيم الصحية المتعلقة بالبيئة، والمفاهيم المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أنّ عدد تكرارات المفاهيم الصحية المتضمنة في الصفوف الثلاثة بلغ (56) تكرارا، وقد جاء في الدرجة الأولى مجال المفاهيم المتعلقة بالصحة الجسمية بنسبة (41.07%)، تلاها مجال المفاهيم المتعلقة بالتغذية بنسبة (26.79%)، ثم مجال المفاهيم المتعلقة بالبيئة بنسبة (12.50%) وفى الدرجة الرابعة مجال المفاهيم المتعلقة بالأمراض والمشكلات الصحية بنسبة ( 10.71%)، وجاء في الدرجة الأخيرة مجال المفاهيم المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية وبنسبة (8.93%). وأظهرت النتائج أيضا أنّ نسب تكرار مفاهيم القيم الصحية بالصف الأول الأساسي كانت هي الأعلى بين الصفوف الثلاثة وبنسبة (51.79%) تلاها الصف الثاني الأساسي وبنسبة (32.14%) ثم الصف الثالث الأساسي بالمركز الأخير وبنسبة (16.07%)، ان المفهوم الأكثر تكرار في مجال المفاهيم المتعلقة بالصحة الشخصية هو الوضوء وبنسبة مئوية (10.71%)، وجاء المفهوم الأكثر تكرارا في مجال المفاهيم المتعلقة بالبيئة (الضوضاء وأثرها على صحة الانسان) بالمرتبة الأولى وبنسبة مقدارها (7.14%). وأظهرت النتائج أن عدد المفاهيم الصحية المتعلقة بمجال التغذية ومجال الأمراض والمشكلات الصحية، ومجال الصحة العقلية والنفسية كان متدنيا وبنسب مئوية بين 1.79%- 3.57 %. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of the Health concepts inclusion in the Islamic Education textbooks of the lower basic stage in Jordan. The descriptive analytical approach was used. The researcher Designed a valid and reliable tool to Analyze the content of Islamic Education textbooks. The Analysis tool Included five domains; concepts related to physical health , health concepts related to nutrition, health concepts related to diseases and health problems, health concepts related to the environment, health concepts related to the psychological and mental health. The results of the study revealed that the repetition of the health concepts occurred 56 in the three Islamic Education textbooks of the lower basic stage, whereas, the concepts related to physical health domain occupied the first rank with 41.07 percent, followed by the concepts related to nutrition domain with 26.79 percent, then health concepts related to the environment with 12.50 percent, in the fourth rank, the concepts related to diseases and health problems domain with 10.71 percent, and the fifth and last rank was the concepts related to psychological and mental health with 8.93 percent. The results also showed that; the repetition of health concepts in the first grade was the highest with 52.79 percent, followed by the secong grade which ranked the 2nd with 32.14 percent, while the third grade ranked the 3rd position with 16.07 percent. The result revealed that also, the most frequent concept in personal health domain was the ablution with 10.71 percent, and the most frequent concept in concepts related to the environment domain was the ?noise and its impact on human health? with 7.14 percent. Moreover, the results showed that the number of health concepts related to nutrition, diseases and health problems, and mental and psychological health was low and scored percentages between 1.79 and 3.57. In light of the findings of the study, a number of recommendations related to the aims of the study were presented
رقم ISN
1243
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN