عنوان الإطروحه
القيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية للصف السادس ودرجة ممارسة الطلبة لها من وجهة نظر المعلمين في الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-31
اسم الطالب
محمد سالم فهيد العجمي
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيام عقلة المومني
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد القيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس ودرجة ممارسة الطلبة لها من وجهة نظر المعلمين في الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (230) معلماً ومعلمة في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (43) فقرة، جرى توزيعها على قسمين القسم الأول: القيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت والقسم الثاني: درجة ممارسة الطلبة للقيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت تم التحقق من صدق الأداة وثباتها وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن القيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت جاءت بدرجة مرتفعة، كما توصلت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05a=) تعزى لأثر لمتغيرات الدراسة نحو القيم الاجتماعية المتضمنة، كما أظهرت النتائج أن درجة ممارسة الطلبة لها من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الطلبة تعزى لمتغيرات الدراسة. وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالقيم الاجتماعية ودورها في المناهج التربوية عامة والمناهج التربية الإسلامية خاصة
الملخص بالانجليزي
This study aimed to determine the social values included in the book of Islamic Education for the sixth grade and the degree of practicing students from the point of view of teachers in Kuwait. The study sample consisted of (230) teachers in Al-Ahmadi Governorate in Kuwait. The study used the descriptive approach. The study tool consisted of (43) sections, which were divided into two parts: the first part (the social values included in the book of Islamic education for the sixth grade from the point of view of teachers of Islamic education in Kuwait) Included in the book of Islamic education for the sixth grade from the point of view of the teachers of Islamic education in the State of Kuwait) was verified the validity of the tool and its stability and found the results of the study that the social values included in the book of Islamic education for the sixth grade from the point of view of teachers of Islamic education in countries Kuwait was the high degree. The study also found that there were no statistically significant differences (0.05a =) due to the impact of the variables of the study. In light of the results, the study recommended increasing attention to social values and their role in the educational curricula in general and Islamic education curricula in particular
رقم ISN
1242
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN