عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية في التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-03-31 |
اسم الطالب |
سعد مبارك سعد العجمي
|
المشرف |
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
هيام عقلة المومني |
ممدوح هايل السرور |
ماهر مفلح الزيادات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية في التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الكويت، وتكونت عينة الدراسة (106) معلماً ومعلمة و(30) مشرفاً في التربية الإسلامية في المدارس المرحلة الابتدائية في محافظة مبارك الكبير في دولة الكويت. استخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (35) فقرة، جرى توزيعها على (3) مجالات (علاقة المعلم مع الطلبة، علاقة المعلم مع زملاء العمل، وعلاقة المعلم مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي) تم التحقق من صدق وثبات الأداة
وتوصلت الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية في التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الكويت جاءت بدرجة مرتفعة بكافة مجالات الدراسة. كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات والمجال الكلي، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) لاستجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات والمجال الكلي ما عدا مجال علاقة المعلم مع الطلبة وجاءت الفروق لصالح ذوي مؤهل الدراسات العليا. وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
وبينت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي عند جميع المجالات والمجال الكلي وجاءت الفروق لصالح المعلمين. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول العلاقات الإنسانية بكافة المراحل التعليمية وكافة التخصصات التعليمية، لفت نظر المسؤولين في المؤسسات التعليمية لأهمية العلاقات الإنسانية في العملية التربوية
|
الملخص بالانجليزي |
The study found that the degree of practicing Islamic education teachers in the primary stage of human relations in teaching from the point of view of teachers and educational supervisors in Kuwait came to a high degree in all fields of study. The study also showed that there were no statistically significant differences at the level of (? = 0.05) of the responses of the individuals of the study sample due to the gender variable in all fields and the total field. The study showed no significant differences at the level of (a = 0.05) Due to the variable of scientific qualification in all fields and the total field, except the field of teacher relationship with students and the differences came in favor of people with a postgraduate qualification. The study showed no statistically significant differences at the level of (? = 0.05) of the responses of the study sample members due to the variable years of experience.
The results showed statistically significant differences at the level of (? = 0.05) of the responses of the study sample members due to the variable of the job title in all fields and the total field. In light of the results recommended study
To conduct further studies on human relations at all levels of education and all educational disciplines, drew the attention of officials in educational institutions to the importance of human relations in the educational process
|
رقم ISN |
1241 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|