عنوان الإطروحه
المشكلات التى تواجه معلمي التربيه المهنية في توظيف التعلم الإلكتروني للمرحله المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-25
اسم الطالب
فلاح خويران فهد العجمي
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
ماهر مفلح احمد الزيادات
زيد سليمان العدوان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات التي تواجه معلمي التربية المهنية في توظيف التعلم الالكتروني للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظرهم، وتكونت عينة الدراسة من (212) معلماً ومعلمة للتربية المهنية في المدارس المرحلة المتوسطة في محافظة الاحمدي في دولة الكويت. استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (34) فقرة، جرى توزيعها على (3) مجالات (المشكلات المتعلقة بالمعلمين، المشكلات المتعلقة بالطلبة، المشكلات المتعلقة ببيئة التعلم)، تم التحقق من صدق الأداة وثباتها وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توظيف التعليم الإلكتروني جاءت بدرجة المتوسطة بكافة مجالات الدراسة، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05a=) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات، كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05a=) تعزى لأثر المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح حملة لبكالوريوس، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05a=) تعزى للخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة اكثر من 10 في جميع المجالات. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات فمنها عقد دورات تدريبية متخصصة في توظيف التعليم الإلكتروني في تدريس التربية المهنية.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the problems faced by teachers of professional education in the employment of e-learning for the intermediate stage in the State of Kuwait from their point of view. The study sample consisted of (212) teachers and teachers of vocational education in intermediate schools in Al-Ahmadi Governorate in Kuwait. The researcher used the descriptive approach. The study tool consisted of (34) sections, which were distributed to (3) fields (problems related to teachers, problems related to students, problems related to the learning environment) The results of the study showed that the degree of employment of e-learning was average in all fields of study. The study also showed no statistically significant differences (0.05a) due to the effect of sex in all fields. Due to the effect of the scientific qualification, the differences were in favor of a bachelor's campaign, and there were statistically significant differences (0.05 a =) due to experience. The differences in favor of the category of experience exceeded 10 in all fields. In the light of the results, a number of recommendations were presented, including training courses specialized in the employment of e-learning in the teaching of professional education.
رقم ISN
1240
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN