عنوان الإطروحه
.القيم الجمالية المتضمنة في كتب التربية الفنية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-25
اسم الطالب
طلال راشد هذيلي العجمي
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
قاسم نواف فنخير البري
زيد سليمان العدوان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التّعرف على القيم الجمالية المُتضمنة في كتب التّربية الفنية للمرحلة المتوسطة، واتبع الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدِّراسة من (200) معلماً ومعلمة في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت النتائج أن درجة تقدير معلمي التّربية الفنية نحو القيم الجمالية الواجب تضمينها في كتب التّربية الفنية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت جاءت بدرجة مرتفعة، حيث حصلت تسع فقرات على درجة تقدير مرتفعة التّي تتعلق بـالعناية باللباس، وتنمية الذوق الجمالي، واستغلال وقت الفراغ لدى الطلبة، والنظافة العامة، وتقدير العمل الفني اليدوي، واكتساب سلوكيات سليمة، وتجنُب ممارسة الشدة والعنف، وإدراك القيم الجمالية في الطبيعة، سُنن الفِطرَة، وأظهرت النتائج أن درجة تقدير معلمي التّربية الفنية نحو القيم الجمالية المُتضمنة في كتب التّربية الفنية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات أفراد عينة الدِّراسة نحو القيم الجمالية المُتضمنة في كتب التّربية الفنية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وبناء على النتائج التّي توصلت إليها الدِّراسة، فإن الباحث يوصي باهتمام القائمين على المناهج التّعليمية بدولة الكويت بتضمين كتب التّربية الفنية للمفردات والمواضيع التّي تعزز القيم الجمالية لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the aesthetic values included in the books of art education for the intermediate stage. The researcher followed the descriptive method. The study sample consisted of (200) teachers in Al-Ahmadi Governorate in Kuwait. The results showed that the degree of appreciation of the teachers of art education towards the aesthetic values to be included in the books of art education for the middle stage in the State of Kuwait came to a high degree. Nine articles obtained a high degree of appreciation that relate to dress care, aesthetic taste development, leisure time utilization, , And appreciation of manual work, and the acquisition of sound behaviors, and avoid the exercise of intensity and violence, and the recognition of aesthetic values in nature, Sunan instinct, and the results showed that the degree of appreciation of art education teachers towards the aesthetic values contained in the books of art education for the stage Kuwait was medium-moderate degree, and the results showed that there were no statistically significant differences in the perceptions of the study sample towards the aesthetic values contained in the books of art education for the intermediate stage of the State of Kuwait is due to the variables of sex, academic qualification and years of experience. Based on the findings of the study, the researcher recommends the interest of those in charge of educational curricula in the State of Kuwait to include books of art education for the vocabulary and subjects that enhance the aesthetic values of students
رقم ISN
1239
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN