عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت لأساليب التقويم البديل في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-02-26
اسم الطالب
راشد شبيب راشد الزعبي
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
سالم عبدالعزيز الخوالدة
تهاني محمد العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت لأساليب التقويم البديل من وجهة نظرهم، بالاضافة الى التعرف على أثر متغيرات الدراسة (الجنس، وسنوات الخبرة، والتفاعل بينهما) على درجة ممارسة المعلمين لأساليب التقويم البديل. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبانة لجمع البيانات من افراد عينة الدراسة، مكونة من (29) فقرة، ومقسمة إلى خمسة مجالات وهي: (التقويم المعتمد على الأداء، التقويم المعتمد على الورقة والقلم، التقويم المعتمد على الملاحظة، التقويم المعتمد على المقابلات، التقويم المعتمد على التقويم الذاتي). تكونت عينة الدِّراسة من (603) معلماً ومعلمة تم اختيار عينة بالطريقة العشوائية الطبقية منهم (286) معلماً، و(317) معلمة، توصلت الدراسة إلى أنّ درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت لأساليب التقويم البديل جاءت مرتفعة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) فـي درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت لأساليب التقويم البديل تعزى لأثر الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) فـي درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت لأساليب التقويم البديل تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح أكثر من 10 سنوات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر التفاعل بين الجنس وسنوات الخبرة. وبناء على النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصى الباحث بتوجيه المعلمين نحو استخدام استراتيجية التقويم الذاتي، وأخذ وزارة التربية الكويتية بعين الاعتبار اساليب التقويم البديل عند تطوير المناهج.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of practice alternative assessment techniques by the secondary stage teachers in the state of Kuwait from their own perspective. It also aimed at identifying the differences in the degree of teachers' practicing the alternative assessment techniques due to (gender variables, and years of experience), and the interaction between them. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive method by using the questionnaire. The questionnaire consisted of (29) items divided into (5) areas: (performance based assessment, paper and pen based assessment, assessment based on observation, interview-based assessment, self-assessment). The study population consisted of all secondary school teachers in Al-Ahmadi Governorate in Kuwait. A random sample was chosen by the stratified random sample. The number of respondents were (603) teachers: (286) male, and (317) female. The study found that the degree of using alternative assessment techniques by secondary school teachers in Kuwait for was high. The results showed the absence of a statistical differences at the level of significance (? = 0.05) in the degree of secondary stage teachers practicing for alternative assessment techniques in Kuwait due to (sex). The results showed that there were a statistically significant differences (? = 0.05) in the degree of secondary stage teachers? practice for alternative assessment techniques due to the variable of (years of experience), and these differences came in favor of (more than 10 years). The study also indicated that there were no statistically significant differences due to the effect of interaction between sex and years of experience. Based on the findings of the study, the researcher recommended introducing the teachers and training them on the self-evaluation strategy The study also recommended that the Kuwaiti Ministry of Education should take into consideration the techniques of alternative assessment when designing curricula for different disciplines and for all subjects
رقم ISN
1238
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN