عنوان الإطروحه |
دور الإدارة الإلكترونية في التنظيم المدرسي في مدارس محافظة العاصمة بدولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-03-06 |
اسم الطالب |
ابتسام فرحان علي العنزي
|
المشرف |
صالح سويلم الشرفات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ميسون طلاع محمود الزعبي |
تيسير محمد احمد الخوالدة |
احمد محمد بدح |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإدارة الإلكترونية في التنظيم المدرسي في مدارس محافظة العاصمة بدولة الكويت من وجهة نظر معلمي تلك المدارس ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسجي، من خلال اعداد استبانة تكونت من (38) فقرة موزعة على اربعة مجالات (دور الثقافة الإلكترونية في التنظيم المدرسي، ودور التخطيط الإلكتروني في التنظيم المدرسي، ودور التنفيذ الإلكتروني في التنظيم المدرسي، ودور المتابعة والتقويم الإلكتروني في التنظيم المدرسي)، وتم اختيار عينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت من (388) معلماً ومعلمة، وأظهرت النتائج أن دور الإدارة الإلكترونية في التنظيم المدرسي في مدارس محافظة العاصمة بدولة الكويت من وجهة نظر معلمي تلك المدارس جاء بدرجة متوسطة، وجاء ترتيب المجالات (المتابعة والتقويم الإلكتروني، والتنفيذ الإلكتروني، والثقافة الإلكترونية، والتخطيط الإلكتروني)، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات دور الإدارة الإلكترونية في التنظيم المدرسي في مدارس محافظة العاصمة بدولة الكويت من وجهة نظر معلمي تلك المدارس تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص والدورات التدريبية، وفي ضوء نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بتطبيق الإدارة الإلكترونية من أجل تطوير العمل الإداري والتعليمي في المدارس مما يساعد على رفع مستوى فعالية المدارس، وإنشاء مركز الإدارة الإلكترونية ليكون مشرفاً على تطبيق الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وعقد دورات تدريبية متعلقة بالأساليب الإلكترونية الحديثة لمديري المدارس لزيادة وتطوير مهاراتهم في استخدام المهارات التكنولوجية الحديثة. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the role of e-management in the school organization in the schools of the capital Governorate in Kuwait from the point of view of the teachers of these schools. The researcher followed the analytical descriptive approach. A questioner was developed contain (38) paragraphs which distributed on four fields (electronic culture, electronic plan, electronic working, and electronic evaluation) the sample was chosen in a simple random way. It consisted of (388) teachers. In the school organization in the schools of the capital city of Kuwait from the point of view of the teachers of these schools came to a medium degree, the fields come (Electronic evaluation, Electronic working, Electronic Culture, and Electronic plan) and the study found that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample on the areas of the role of electronic administration in the school organization in schools In view of the results of the study reached, the researcher recommends applying electronic administration to develop the administrative and educational work in schools, which helps to raise the level of effectiveness of schools, establishing a center E-management to be the supervisor of the implementation of electronic management in public education schools in Kuwait, and held training courses on modern electronic methods for school administrators to increase and develop their skills in the use of modern technological skills |
رقم ISN |
1235 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|