عنوان الإطروحه
مستوى التفاعل الاجتماعي لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت وعلاقته بالضبط المدرسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-01-02
اسم الطالب
عبدالعزيز قعيد حشاش العتيبي
المشرف
ريم محمد صايل الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى التفاعل الاجتماعي لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت وعلاقته بالضبط المدرسي ،واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي الارتباطي ،وتكونت عينة الدراسة من (556) معلما من معلمي المدارس الثانوية في محافظة مبارك الكبير في دولة الكويت ،وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ، وأظهرت النتائج أن مستوى التفاعل الاجتماعي لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين متوسطاً وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات عينة الدِّراسة على مجالات مستوى التفاعل الاجتماعي لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت تعزى لمتغيري الجنس والخبرة ،كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات عينة الدِّراسة على مجالات مستوى التفاعل الاجتماعي لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت تعزى لمتغير المؤهل العلمي عند جميع المجالات. ماعدا مجال أولياء الأمور وجاءت الفروق لصالح ذوي الدراسات العليا ،وأن مستوى الضبط المدرسي لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاء بمستوى مرتفع ،وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمحور مستوى الضبط المدرسي لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت تعزى لمتغيري الجنس والخبرة ،كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمحور مستوى الضبط المدرسي لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت تعزى لمتغير المؤهل العلمي ، وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مجالات التفاعل الاجتماعي والضبط المدرسي. وكانت أقوى علاقة بين مجال الطلبة والضبط المدرسي بناء على النتائج التي تم التوصل إليها فإن الباحث يوصي بتقديم دورات تدريبية لمديري المدارس لتعزيز أساليب التفاعل الاجتماعي مع المجتمع المحلي والعاملين في المدرسة ،وزيادة مشاركة المجتمع المحلي في أمور المدرسة ،من خلال منح مديري المدارس صلاحيات تزيد من حجم تعامل المدرسة مع المجتمع المحلي.
الملخص بالانجليزي
The study was designed to identify the level of social interaction among high school principals in Kuwait and its relation to the exact school. The researcher followed the descriptive method of study. The sample consisted of (556) secondary school teachers in Mubarak Al-Kabeer Governorate in Kuwait. The results showed that the level of social interaction among high school principals in the State of Kuwait from the point of view of the teachers is average. The study found that there were no statistically significant differences in the sample of the study on the social interaction levels among secondary school principals The study also found that there were statistically significant differences in the sample of the study on the social interaction levels among secondary school principals in Kuwait due to the variable of scientific qualification in all fields. Except for the field of parents. The differences were in favor of post-graduate students, and the level of school control among high school principals in the State of Kuwait from the point of view of teachers reached a high level. The study concluded that there were no statistically significant differences in the estimates of the study sample members Secondary schools in the State of Kuwait were attributed to gender and experience variables. It also found that there were statistically significant differences in the estimation of the members of the study sample for the level of school discipline in the secondary school principals in Kuwait due to the variable of scientific qualification. between fields of social interaction and school discipline. The strongest relationship was between students' field and school discipline. Based on the findings, the researcher recommends providing training courses for school principals to enhance social interaction with the community and school staff, and increase community involvement in school matters by empowering school principals to increase the school's dealings with the local community
رقم ISN
1233
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN