عنوان الإطروحه
معوقات إدارة الموارد البشرية في المناطق التعليمية بدولة الكويت من وجهة نظر القادة التربويين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-12
اسم الطالب
عبدالعزيز سليمان سعد العنزي
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالدة
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التّعرف إلى معوقات إدارة الموارد البشرية في المناطق التعليمية بدولة الكويت من وجهة نظر القادة التربويين، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدِّراسة من (300) قائد تربوي في المناطق التعليمية بدولة الكويت تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت النتائج أن معوقات إدارة الموارد البشرية في المناطق التعليمية بدولة الكويت من وجهة نظر القادة التربويين جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاء بالمرتبة الأولى مجال معيقات الأجور والحوافز، وبالمرتبة الثانية جاء مجال معيقات الاستقطاب والاختبار والتعيين، ثم جاء مجال معيقات التخطيط للموارد البشرية بالمرتبة الثالثة، وبالمرتبة الرابعة جاء مجال معيقات تقييم الأداء، واحتل المرتبة الخامسة والأخيرة مجال معيقات التدريب والتطوير، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??= 0.05??) بين آراء القادة التربويين حول معوقات إدارة الموارد البشرية في المناطق التعليمية بدولة الكويت تبعاً لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??= 0.05??) بين بين آراء القادة التربويين حول معوقات إدارة الموارد البشرية في المناطق التعليمية بدولة الكويت تبعاً? لمتغير المؤهل العلمي، وجاءت هذه الفروق لصالح المؤهل العلمي دراسات عليا. وتوصي الدراسة بأن يولي القائمون على العملية التعليمية إهتماما بالحوافز والمكافآت المادية المقدمة للعاملين في المناطق التعليمية، وإجراء المزيد من الدراسات حول معوقات إدارة الموارد البشرية في منظمات مختلفة وبكافة محافظات الكويت.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the challenges of human resources management in the educational districts in the State of Kuwait from the point of view of the educational leaders. The researcher used the descriptive method. The sample of the study consisted of (300) educational leaders in the educational districts in Kuwait. The results showed that the obstacles in the management of human resources in the educational districts in the State of Kuwait from the point of view of educational leaders came in a moderate degree. The domain of wage impediments and incentives came in the first rank, the domain of polarization, testing and recruitment in the second raank, and then the domain of human resources planning came in the third rank, the domain of performance evaluation came in the fourth rank, and finally, the domain of training and development came in the fifth rank. The results of the study showed that there were no statistically significant differences at the level of (? = 0.05) in the views of the educational leaders on the obstacles of human resources management due to the variables of sex and years of experience, while there were significant differences due to the variable of educational qualification, and these differences came in favor of graduate academic qualification. The study recommends that the educational stakeholders should pay attention to the incentives and rewards offered to the staff in the educational areas, and further studies on the obstacles of human resources management in different organizations and in all governorates of Kuwait to be conducted
رقم ISN
1232
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN