عنوان الإطروحه
درجة تصدي مديري المدارس للأزمة الاخلاقية وعلاقتها بتعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلبة المدارس الثانوية بدولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-13
اسم الطالب
حصة محمد عبدالله المطيري
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمود حامد حسين المقدادي
عبدالحكيم ياسين حجازي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة تصدي مديري المدارس للأزمة الأخلاقية وعلاقتها بتعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلبة المدارس الثانوية في دولة الكويت، واتبعت الدِّراسة المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أغراضها، حيث تم تطوير استبانة مكونة من (58) فقرة موزعة على محورين: الأول لقياس درجة تصدي مديري المدارس للأزمة الأخلاقية، والثاني لقياس تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلبة المدارس الثانوية، وقد تمتعت الاستبانة بدلالة صدق وثبات مقبولين. تم اختيار عينة الدِّراسة بالطريقة الطبقية العشوائية بنسبة (8%)، وعددهم (357) معلماً ومعلمة من المناطق التعليمية (الاحمدي ومبارك الكبير)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة، أشارت النتائج إلى أن درجة تصدي مديري المدارس للأزمة الأخلاقية لدى طلبة المدارس الثانوية ككل جاءت بدرجة مرتفعة، ودرجة ممارسة مديري المدارس لدورهم في تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلبة المدارس الثانوية ككل كان بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة تصدي مديري المدارس للأزمة الأخلاقية لدى طلبة المدارس الثانوية تعزى لمتغير الجنس، للدرجة الكلية ولصالح الإناث، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة تصدي مديري المدارس للأزمة الأخلاقية لدى طلبة المدارس الثانوية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، والخبرة. كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ?0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة مديري المدارس لدورهم في تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلبة المدارس الثانوية تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في الدرجة الكلية، ولجميع المجالات. كما أشارت النتائج وجود علاقة ارتباطيه ايجابية (طردية) بين درجة تصدي مديري المدارس للأزمة الأخلاقية وبين دورهم في تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلبة المدارس الثانوية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتفعيل العلاقات الانسانية في المدارس الثانوية وخاصة مدارس الذكور.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to degree of addressing the moral crisis by school principals and its relationship with promoting good citizenship values among secondary school students in the State of Kuwait, The study followed the descriptive method to achieve its purposes. So, a questionnaire has been developed consisting (58) items divided into two axes: the first to measure the degree of treatment of school principals of the moral crisis, and the second to measure of promoting values of citizenship among the secondary school students, After , It was verified validity and reliability, The sample was randomly selected by (8%), with (357) teachers from the educational areas (Ahmadi and Mubarak Al Kabeer). After performing the relevant statistical analysis. The results indicated that the degree of resistance schools principals at the moral crisis among the secondary school students as a whole were high degree, The degree to which school principals exercised their role in the promoting values of citizenship among the secondary school students as a whole were medium degree, The results indicated that there were statistically significant differences between the average responses of the study sample the degree of resistance schools principals at the moral crisis to variable of gender in favor of women, While no significant differences between the average responses of the study sample the degree resistance schools principals at the moral crisis among the secondary school students to variables of academic qualification and years of experience, The results also indicated no significant differences between the average responses of the study sample the degree of which school principals exercised their role in the promoting values of citizenship among the secondary school students to variables of gender, academic qualification and years of experience. As the results also indicated a positive correlation between the degree of resistance schools principals at the moral crisis and their role in promoting the values of citizenship among the secondary school students. The study recommended the importance of activating human relations in secondary schools, especially male schools
رقم ISN
1227
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN