عنوان الإطروحه
درجة توافر ثقافة الابداع الإداري لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-01-03
اسم الطالب
عبدالله سعد ماجد المطيري
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمدعبود موسى الحراحشة
خالد احمد الصرايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توافر ثقافة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس في دولة الكويت، وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى المعلمين من وجهة نظر المعلمين، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (642) من معلمي المدارس في محافظة الجهراء في دولة الكويت، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت النتائج أن درجة توافر ثقافة الابداع الإداري لدى مديري المدارس في دولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة، وتوصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة توافر ثقافة الابداع الإداري لدى مديري المدارس في دولة الكويت تعزى لمتغير الجنس عند جميع المجالات ما عدا مجال التركيز والحساسية للمشكلات والمجال الكلي، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية. وبينت نتائج الدراسة أن مستوى دافعية الانجاز لدى المعلمين في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والخبرة والمرحلة التعليمية نحو مستوى دافعية الانجاز لدى المعلمين، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي، كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجة توافر ثقافة الابداع الإداري لدى مديري المدارس في دولة الكويت ودافعية الانجاز لدى المعلمين، وأوصت الدراسة بمراعاة الأسس السليمة في ترشيح مديري المدارس، بحيث لا تعتمد على الأقدمية فقط، بل لابد من النظر إلى قدراتهم وإمكاناتهم الإبداعية، وتوفير كافة الإمكانيات المادية التي تساعد مديري المدارس على تجديد وتطوير العمل المدرسي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify availability degree of administrative creative Culture among Kuwaiti Schools Principals and its relationship with achievement motivation of their teachers. The researcher followed the descriptive method. The sample consisted of (642) teachers in Al-jahraa, The results showed that the degree of availability of Administrative Creative Culture among the principals in the State of Kuwait came to a medium degree, and found that there were no statistically significant differences in the responses of the sample members to the degree of availability of Administrative Creative Culture among school principals In the State of Kuwait attributed to the gender variable in all areas except the area of focus and sensitivity to problems and the over all fields, and the differences were in favor of males. The results showed no significant differences due to the variable of scientific qualification, experience and educational stage. The results of the study showed that the level of motivation of achievement among teachers in Kuwait from their point of view came to a medium degree. The study concluded that there were no statistically significant differences due to the impact of gender, experience and educational level towards the achievement level of teachers. The study found that there were statistically significant differences, there is a positive correlation between the degree of availability of administrative creative culture among the principals in Kuwait and the motivation of achievement among the teachers. The study recommended taking into consideration the sound fundamentals in the nomination of principals so that they do not depend only on seniority, It is necessary to look at their abilities and creative potential, and provide all the material resources that help school principals to renew and develop school work
رقم ISN
1226
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN