عنوان الإطروحه
درجة أهمية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية في مدارس دولة الكويت من وجهة نظر مديري تلك المدارس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-18
اسم الطالب
نهاد مطر رحيل العنزي
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمود حامد حسين المقدادي
عبدالحكيم ياسين حجازي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة أهمية توظيف وسائط التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية في مدارس دولة الكويت من وجهة نظر مديري تلك المدارس، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، تكوَّنت عينة الدراسة من (189) مديراً ومديرة مدرسة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم بناء أداة قياس، وتكونت من (36) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي (مجال الإدارة المدرسية ومجال المعلمين ومجال المتعلمين ومجال المجتمع المحلي). وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة أهمية توظيف وسائط التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية في مدارس دولة الكويت من وجهة نظر مديريها جاءت بدرجة مرتفعة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (مجال الإدارة المدرسية، مجال المعلمين، مجال المتعلمين، مجال المجتمع المحلي) حيث جاء مجال الإدارة المدرسية ومجال المعلمين ومجال المتعلمين بدرجة تقدير مرتفعة، أما مجال المجتمع المحلي فقد جاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (? ?0.05) تعزى لأثر الجنس فقط على مجال الإدارة وجاءت الفروق لصالح الإناث، ولم تُظهر فروق لأثر الجنس على باقي المجالات. وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (? ?0.05) تُعزى لأثر متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بمجموعة توصيات أهمها: زيادة تشجيع مديري المدارس الذكور على توظيف هذه التقنيات والوسائط المختلفة، وتقديم الدعم اللازم لها المادي والمعنوي، والعمل على عقد دورات تدريبية لأولياء الأمور بهدف تثقيفهم بكيفية التواصل مع المدارس ومتابعة نتائج وسلوكيات ابنائهم الكترونياً.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at investigating The reality of The importance of employing social media in the educational process in the schools of Kuwait as Perceived by the principals of these schools, based on the variables of: gender, qualification, and years of experience. The sample of the study was 189 male and female principals from the state of Kuwait, To achieve the aim of the study, the researcher constructed a questionnaire which consisted of 36 items distributed on four domains: administration, teachers, students, and local community. Descriptive statistics and ANCOVA were used to analyze the principals? responses on the four domains of the questionnaire. The results showed that the extent of he reality of The importance of employing social media in the educational process in the schools of Kuwait Values as Perceived by the principals of these schools was High on the domains of the questionnaire: administration, teachers, students, and Mediratein domain of local community, respectively. The results further showed that only significant differences (at ?? 0.05) were found on the variable of gender on the domains of teachers and in favor of those who femalesa. and No statistically significant differences (at ?? 0.05) were found on the variables of years of experience and qualification on all domains. Based on the results of the study, the researcher recommended the necessity a number of recommendations, the most To encourage the male school principals to employ these different techniques and means, and to provide the necessary support to them in the form of material or moral support, and to hold training courses for parents in order to educate them on how to communicate with the schools and follow the results and behaviors of their children electronically
رقم ISN
1224
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN