عنوان الإطروحه
مستوى إدارة الغضب لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت وعلاقتها بسلبيات اتخاذ القرار
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-30
اسم الطالب
احمد مريبد سعيد المطيري
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بيان ظاهر دوشان الماضي
محمود حامد حسين المقدادي
محمد ذيب أبو عاشور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية والأصول
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف مستوى إدارة الغضب وعلاقته بمستوى سلبيات اتخاذ القرار لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وبيان الفروق بين استجابات أفراد عينة الدِّراسة نحو مستوى إدارة الغضب ومستوى سلبيات اتخاذ القرار لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت تبعاً لمتغيرات (الجنس، والرتبة العلمية، وسنوات الخبرة)، بالاضافة إلى التعرف على مدى وجود علاقة إرتباطية بين مستوى إدارة الغضب لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت وسلبيات اتخاذ القرار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. لتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال تطوير استبانة تكونت من محورين وهما: مستوى ادارة الغضب والذي تكون من (28) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي (المجاملة، والتعاون، والتجنب، والتسوية، والتنافس) والمحور الثاني سلبيات اتخاذ القرار والذي تكون من (23) فقرة، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. تكون مجتمع الدِّراسة من جميع اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت بدولة الكويت. والبالغ عددهم (1563) عضو هيئة تدريس، وتكونت عينة الدراسة من (335) من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت بدولة الكويت، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. توصلت الدراسة إلى ان مستوى إدارة الغضب لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء مرتفعاً، وان مستوى سلبيات اتخاذ القرار لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متدنية. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة نحو مستوى إدارة الغضب لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت تعزى لمتغير الرتبة العلمية لصالح استاذ، وسنوات الخبرة الفروق لصالح أكثر من 10 سنوات)، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغير الجنس، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة نحو مستوى سلبيات اتخاذ القرار لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت تعزى لمتغير (الجنس) وجاءت الفروق لصالح الاناث، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيرات (الرتبة العلمية، وسنوات الخبرة). كما بينت النتائج وجود علاقة سلبية بين مستوى إدارة الغضب لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت وسلبيات اتخاذ القرار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد اقترح الباحث ضرورة تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس والقادة الاكاديميين حول موضوع ادارة الغضب، وسلبياته على عملية اتخاذ القرار، باللإضافة إلى زيادة أهلية وخبرات اعضاء هيئة التدريس للمشاركة الفاعلة في عملية اتخاذ القرار.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the level of anger management and the level of negative decision-making among the academic leaders at Kuwait University from the point of view of the faculty members, and the differences between the responses of the sample members towards the level of anger management and the level of negative decision-making among the academic leaders at Kuwait University due to (gender, academic position, and years of experience), as well as the extent to which there is a correlation between the level of anger management among the academic leaders and the negative decision-making from the point of view of faculty members. To achieve the aims of the study, the researcher used descriptive method, depending on the questionnaire to collect data from the sample of the study. The study population composed of all faculty members at Kuwait University. The study sample consisted of (335) faculty members at Kuwait University who were selected randomly. The study reached that the level of anger management among academic leaders at Kuwait University showed a high degree, and that the level of negative decision-making among the academic leaders at Kuwait University showed a low degree. The results showed a statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) of the responses of the sample of the study towards the level of anger management among the academic leaders at Kuwait University due to the variables (gender, academic position, and years of experience). The results also showed a statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) in the level of the negative decision-making due to the gender variable, and the lack of differences depending on the variables (grade level and years of experience). The results also showed a negative correlation between the level of anger management among the academic leaders at Kuwait University and the negative decision-making from the point of view of the faculty members. Based on the results of the study, the researcher recommended organizing training courses and workshops for faculty members and academic leaders on the subject of anger management, and its disadvantages to the decision-making process, in addition to increasing the capacity and expertise of faculty members to participate actively in the decision-making process.
رقم ISN
1223
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN