عنوان الإطروحه
درجة ممارسة إدارة الموارد البشرية لدى القادة في المؤسسات التربوية في الكويت وعلاقتها بالتنمية المستدامة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-17
اسم الطالب
غزيل سعيد دلموك الدوسري
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمود حامد حسين المقدادي
حابس محمد حتاملة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة إدارة الموارد البشرية لدى القادة في المؤسسات التربوية في الكويت ومستوى التنمية المستدامة في المؤسسات التربوية الكويتية من وجهة نظر القادة التربويين الأكاديميين والتعليميين، ودراسة أثر الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص والمؤسسة وطبيعة التعليم في المؤسسة والمنطقة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتم تطوير أداة دراسة تكونت من محورين الأول استبانة الموارد البشرية وتكونت من (30) فقرة موزعة على المجالات الآتية (الاختيار والتعيين والتدريب وتقييم الأداء والمكافآت والتعويضات)، وتكون المحور الثاني الخاص باستبانة التنمية المستدامة من (40) فقرة موزعة على المجالات الآتية؛(النمو المهني للعاملين والبيئة التنظيمية والإبداع التنظيمي والتنافسية والريادة، الفاعلية التنظيمية")؛ وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وتضمن مجتمع الدراسة (548) قائداً تربوياً من ثلاث مناطق تعليمية لدولة الكويت( كلية التربية جامعة الكويت، كلية التربية الأساسية من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؛ كما تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (512) من القادة التربويين التعليميين والأكاديميين. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: إن درجة ممارسة إدارة الموارد البشرية لدى القادة في المؤسسات التربوية بالكويت بدرجة متوسطة، وكان ترتيب المجالات كالآتي: مجال "الاختيار والتعيين" ثم مجال "تقييم الأداء"، ثم مجال" التدريب" ثم مجال "المكافآت والتعويضات"، وجميعها جاءت بدرجة متوسطة؛ كما بينت النتائج وجود فروق معنوية تعزى الى متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة تؤثر في مجالات الموارد البشرية. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة ادارة الموارد البشرية تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمسمى الوظيفي، بينما دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص ونوع التعليم بالمؤسسة والمؤسسة والمنطقة. كما بينت النتائج أن مستوى التنمية المستدامة لدى القادة التربويين الأكاديميين والتعليميين متوسطة، وكان ترتيب المجالات كالآتي: مجال "البيئة التنظيمية" ثم مجال "التنافسية والريادة"، ثم مجال "الفاعلية التنظيمية" فمجال "الإبداع التنظيمي" ثم مجال "النمو المهني للعاملين" وجاءت جميع المجالات بدرجة متوسطة؛ وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( ) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عن مستوى التنمية المستدامة تُعزى الى متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمسمى الوظيفي، كما دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص وسنوات الخبرة ونوع التعلم بالمؤسسة ومؤسسة المنطقة. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية طردية بين مجالات إدارة الموارد البشرية ومجالات التنمية المستدامة لدى القادة التعليميين والأكاديميين في الكويت. وتوصي الباحثة بناءً على نتائج دراستها بمجموعة من التوصيات أهمها: وضع البرامج التي تعزز من الإبداع التنظيمي والتنافسية لدى القادة التربويين، وأن تضع المؤسسات التربوية والأكاديمية معايير دقيقة للتقييم الدوري لأداء العاملين ومكافأة المتميزين.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of human resource management practice of leaders in educational institutions in Kuwait, to indicate the level of sustainable development in educational institutions in Kuwait from the point of view of educational and academic leaders and study the impact of gender, scientific qualification, experience, specialization, institution and nature of education in the institution and the region. The Study used descriptive approach and a questionnaire as a study tool, that consisting of two axes: the first was the questionnaire of human resources. It consisted of (30) paragraphs distributed among the following fields (selection & appointment, training, performance evaluation, and rewards & compensations) The questionnaire of sustainable development was consisted of (40) paragraphs distributed in the following fields; (organizational environment, competitiveness and leadership, organizational efficiency, organizational innovation & professional growth of workers). The validity and stability of the instrument were verified. The study was based on a society of 546 educational leaders from three educational institutions (the Faculty of Education at Kuwait University, the College of Basic Education in the Public Authority for Applied Education and Training, and the three educational areas of the Ministry of Education - Mubarak Al-Kabir, Al-Ahmadi, and the Capital), A random sample of (512) educational and academic leaders was also selected. The study reached a number of results, the most prominent of which are: the degree of human resources management practice among leaders in educational institutions in Kuwait is medium, The fields were arranged as follows: "Then the field of "performance evaluation", then the "team work" area and then the area? rewards and compensation. "The results also showed that there are significant differences attributed to scientific qualifications and years of experience affecting human resources. The results showed that the level of the practice of sustainable development among the educational leaders is medium. The fields were as follows: the field of organizational environment, then the field of competitiveness and leadership، then the field of organizational efficiency, then the area of organizational innovation, and then the field of professional growth of workers. The study showed significant differences due to gender, type of institution, job title and region. The results of the study also indicated a positive correlation between human resource management and sustainable development among Kuwaiti educational and academic leaders. Based on the results of the study, the researcher recommends a number of recommendations, the most important of which are: the development of programs that enhance the organizational creativity and competitiveness of educational leaders, and that academic and academic institutions set strict standards for periodic evaluation of staff performance and reward the best
رقم ISN
1222
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN