عنوان الإطروحه
مستوى الملل لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقته بدافعية الإنجاز لمعلمي تلك المدارس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-06
اسم الطالب
فهد حمد فلاح العجمي
المشرف
ريم محمد صايل الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
ايمن محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف مستوى الملل لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقته بدافعية الإنجاز لمعلمي تلك المدارس، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم تطوير استبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة تم التأكد من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من (378) معلماً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الملل لدى مديري المدارس في دولة الكويت جاء متوسطاً، وكذلك مستوى دافعية الانجاز لدى المعلمين، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية في جميع المجالات والدرجة الكلية للملل الاكاديمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية في جميع المجالات والدرجة الكلية لدافعية الإنجاز لدى المعلمين. ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الملل لدى مديري المدارس في دولة الكويت والدافعية للإنجاز لدى المعلمين في جميع المجالات. بناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة وضع وزارة التربية في خططها الإشرافية لضوابط تضمن أساليب للتخلص من حالات الملل التي يتعرض لها مديري المدارس، وإعادة النظر في آلية تقويم الطلبة في المدارس، والتخفيف من حدة الامتحانات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the level of boredom among school principals in Kuwait and its relation to achievement motivation for teachers of these schools. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive correlation approach was used. A questionnaire was developed to verify its validity and consistency; the Sample consisted (378) teachers was Randomly chosen, the study found that the level of boredom among school principals in Kuwait came to a medium level as well as the level of achievement motivation among teachers. The study concluded that there were no statistically significant differences due to the impact of gender, qualification, experience and educational stage in all domains and the level of boredom and lack of statistically significant due to the impact of gender differences and scientific qualification, experience and educational stage in all domains of the college and the degree of achievement motivation among teachers. And the existence of a correlation relationship of statistical significance between the level of boredom principals in the State of Kuwait and motivation for achievement of teachers in all domains. Based on the results of the study the Researcher recommended the Ministry of Education recommended in its supervisory plans for the control of methods to eliminate the boredom faced by school principals, review the mechanism of evaluation of students in schools, and the mitigation of examinations
رقم ISN
1221
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN