عنوان الإطروحه
أثر ممارسات إدارة المواهب على تطوير الاستراتيجيات التسويقية في الشركات الصناعية المساهمة الكويتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-06
اسم الطالب
عبد الرحمن فرحان علي العنزي
المشرف
حسين علي العريمط الزيود
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
هايل فلاح مقداد السرحان
مرزوق عايد القعيد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر ممارسات إدارة المواهب على تطوير الإستراتيجيات التسويقية في الشركات الصناعية المساهمة الكويتية. إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من أجل قياس متغيرات الدراسة، فقد تم الحصول على البيانات من خلال تطوير إستبانة، تم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من (149) فرد في الشركات الصناعية المساهمة الكويتية وعددها (33) شركة، وتم إستخدام تحليل الإنحدار المتعدد في عملية إختبار فرضيات الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =?) لممارسات إدارة المواهب المتمثلة (إستقطاب الموهوبين، إختيار الموهوبين، تنمية الموهوبين، تدريب الموهوبين) على تطوير الإستراتيجيات التسويقية في الشركات الصناعية المساهمة الكويتية. توصي الدراسة بضرورة أن تمتلك إدارات الشركات الصناعية قاعدة بيانات متكاملة تحتوي على معلومات تساعد في إستقطاب المواهب، وأيضا يجب أن تتأكد الشركات بشكل جيد من كفاءة إجراءات عملية إختيار المواهب، والعمل على استحداث إدارة متخصصة بتنمية إدارة المواهب في العديد من الشركات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to examine the Impact of Talent Management Practices on Development of Marketing Strategies in Kuwaiti Industrial Shareholding Companies. The study relied on descriptive analytical method. To measure all the variables of this study, Data were obtained through the development of a questionnaire, which was distributed to a study sample that consisted of (149) individual in kuwaiti industrial shareholding companies (33) company, Multiple regression was used to test study hypotheses. The study results showed that there is a statistically significant impact At the level of (0.05 =?) for the Talent Management Practices, These include (Recruitment Talents, Selecting Talents, developing Talents, training Talents) on Development of Marketing Strategies in Kuwaiti Industrial Shareholding Companies. the study recommended: The Industrial companies should have an integrated database with information to help Recruitment talent. Also the Companies should be well aware of the efficiency of the talent selection process. And the development of a specialized department to develop talent management in many companies
رقم ISN
1214
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN