عنوان الإطروحه |
دور تقنيات الإنتاج المرن والتحسين المستمر في ترشيد قرارات تسعير المنتجات في الشركات الصناعية الكويتية .
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-16 |
اسم الطالب |
حمد مبارك محمد المرشاد
|
المشرف |
ابراهيم محمد احمد البطاينة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
زياد محمد علي الصمادي |
وليد مجلي محمد العواودة |
زكريا احمد العزام |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور تقنيات الإنتاج المرن والتحسين المستمر في ترشيد قرارات تسعير المنتجات في الشركات الصناعية الكويتية.
لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير إستبانة وزعت على عينة الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من كافة لشركات الصناعية الكويتية وعددها (39)، فقد تم توزيع (195) إستبانة، خضع منها للتحليل (160) إستبانة، وبنسبة (82 %) من الاستبيانات الموزعة على عينة الدراسة، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الميدانية التي إتبع فيها الأسلوب الوصفي التحليلي، لذا تم الإعتماد على نوعين من مصادر المعلومات هما المصادر الثانوية والأولية، وتم إستخدام برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS لاستخراج الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب والتكرارات من أجل الاجابة على أسئلة الدراسة وإختبار فرضياتها.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لتقنيات الإنتاج المرن والتحسين المستمر في ترشيد قرارات تسعير المنتجات في الشركات الصناعية الكويتية .
وبناء على نتائج هذه الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات أهمها ضرورة قيام إدارات الشركات الصناعية بربط السياسة التسعيرية لمنتجاتها مع باقي عناصر المزيج التسويقي كالتوزيع والترويج، ونشر روح التعاون بين الأفراد العاملين وتحسين العمليات الإنتاجية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aims to identify the role of Lean Production and Continuous Improvement Techniques in the Rationalization of Product Pricing Decisions in Kuwaiti Industrial Companies.
To achieve the objective of the study, a questionnaire was developed and administrated to the sample of the study. The population of the study consisted of all Kuwaiti Industrial Companies, totaling ( 39). ( 195) questionnaires were administrated to study sampel. ( 160) of the administrated questionnaires( 82%) were usable for data analysis. The study used the descriptive analytical design as primary and secondary data collection resources were employed. The SPSS program was used to extract Arithmetic means, standard deviations, ratios and frequencies in order to answer the The study questions and test hypotheses.
The results of the study showed that there is a statistically significant effect for Lean Production and Continuous Improvement Techniques in the Rationalization of Product Pricing Decisions in Kuwaiti Industrial Companies.
Based on the results, the study recommended the need for the managements of industrial companies to link the pricing policy of their products with the rest of the marketing mix, such as distribution and promotion, and also the need to spread the spirit of cooperation between individuals Workers through the formation of teams to develop and improve production processes
|
رقم ISN |
1213 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|