عنوان الإطروحه
اثر انموذج كولب في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة التربية الاسلامية في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-25
اسم الطالب
مؤمن اغلام عبدالغفور آل غلام
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهواملة
وائل محمد ياسين الشرمان
صادق حسن شديفات
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف عن أثر أنموذج كولب في تحصيل طلاب الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية في العراق. ولتحقيق ذلك الغرض أستعمل الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكون أفراد الدراسة من (69) طالباً من طلاب الصف الرابع الإعدادي في مدرسة الحسين التابعة لمديرية تربية صلاح الدين/ قسم سامراء الفصل الأول للعام الدراسي 2018/2019م، موزعين على شعبتين تجريبي، وضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى إعداد دليل المعلم للوحدة الثالثة من كتاب التربية الإسلامية على وفق أنموذج كولب، وإعداد اختبار التحصيل الذي يتكون من (33) سؤالاً. وللإجابة على أسئلة الدراسة جرى اعتماد حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمجموعتين،) التحليل التائي لعينتين مستقلتين لاختيار دلالات الفروق في المتوسطات الحسابية للطلاب في المجموعتين في اختيار التحصيل، وأظهرت النتائج فاعليه أنموذج كولب في تحصيل طلاب الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية، إذ وجد فرق ذي دلالة إحصائية عند المستوى الدلالة (0.05 ? ?) بين متوسط أداء طلاب أفراد الدراسة في المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى إلي طريقة التدريس ولصالح الطريقة المستندة إلى أنموذج كولب لطلاب المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of the Colb model in the achievement of fourth grade students in Islamic Education in Iraq. To achieve this purpose, the researcher used the quasi- experimental method. The study consisted of (69) students of the fourth grade preparatory school in the school of Al-Hussein, may Allah be pleased with him, which is part of the Department of Education Saladin / Samarra Department for the academic year 2018/2019, and distributes to two experimental and control sections, The preparation of the teacher's guide to the third unit of the book of Islamic Education, "of Surat al-Baqarah of A'yfir-83-83, and the hadith of the greatest sins, the stories of the Noble Qur'an, the Prophet of Allah, peace be upon him, the inviolability of the Muslim, 33), and a collection test consisting of (33) The. In order to answer the study questions, calculation of the mean and standard deviations of the two groups and the analysis of the common variance of the multiple (t-test) were used to select the differences in the calculation averages of the students in the two groups in the selection of the results. The results showed the effectiveness of the Kulb model in the achievement of the fourth grade students in Islamic Education, Statistical significance at the level of significance (??0.05) between the average performance of students in the experimental and control groups was attributed to the method of teaching and to the method based on the Colp model for the experimental group students
رقم ISN
1210
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN