عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتاب التربية الاسلامية للصف السادس الابتدائي في العراق لمهارات التفكير العليا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-02-10
اسم الطالب
رائد غضى صياح
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهواملة
احسان غديفان علي السريع
عبد الرؤوف احمد بني عيسى
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تضمّن كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي في العراق لمهارات التفكير العليا. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإعداد بطاقة تحليل محتوى تضمنت مجالي التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ومؤشراتهما موزعين على (40) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي في العراق، وأظهرت النتائج أن الكتاب تضمن (160) تكراراً لمهارات التفكير العليا، وحصل مجال التفكير الناقد على (100) تكرار، وحصل مجال التفكير الإبداعي على (60) تكرار. كما أظهرت النتائج عدم وجود توازن في توزع مهارات التفكير العليا في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي في العراق. وفي ضوء النتائج قدم الباحث توصيات عدة منها: النظر في كتب التربية الإسلامية وإغنائها بمهارات التفكير العليا، والاهتمام بمهارات التفكير الإبداعي في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي في العراق بدرجة أكبر.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing the degree of inclusion of Islamic education book for the sixth preparatory grade in Iraq to higher thinking skills. The analytical descriptive method was used in the study and preparation of content analysis card which included the fields of critical thinking and creative thinking together with their indicators distributed into (40) item. The sample of study consisted of content of Islamic education textbook for the sixth preparatory grade in Iraq. The study concluded that the textbook involved (160) repetitions of higher thinking skills, whereas critical thinking has attained (100) repetitions, while creative thinking has attained (60) repetitions. Moreover, the study concluded that there was imbalance in the distribution of higher thinking skills in Islamic education textbook for the sixth preparatory grade in Iraq. In light of study conclusions, the researcher recommended the following: Review Islamic education books and be enriched with higher thinking skills and maximum attention is devoted to creative thinking skills in Islamic education book for the sixth preparatory grade in Iraq
رقم ISN
1209
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN