عنوان الإطروحه
مستوى الوعي التكنولوجي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية اربد الاولى وعلاقته بالمواطنة الرقمية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-16
اسم الطالب
محمد يونس محسن الشويلي
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
ابراهيم عبدالقادر القاعود
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الوعي التكنولوجي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية إربد الأولى وعلاقته بالمواطنة الرقمية. تم استخدام المنهج الوصفي، واستبانتين تضمنتا فقرات الوعي التكنولوجي وفقرات المواطنة الرقمية، وتكونت عينة الدراسة من (142( معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية إربد الأولى. وأظهرت النتائج أنّ مستوى الوعي التكنولوجي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية إربد الأولى مرتفعٌ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغيرات الجنس والتخصص والمؤهل العلمي، ووجود فروق وفق متغير الخبرة لصالح (5-10) سنوات. وأظهرت النتائج أنّ مستوى الوعي بمفاهيم المواطنة الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية إربد الأولى مرتفعٌ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغيرات الخبرة والتخصص والمؤهل العلمي، ووجود فروق وفق متغير الجنس لصالح الذكور. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى الوعي التكنولوجي ومفاهيم المواطنة الرقمية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث توصيات عدة منها: دعم الوعي التكنولوجي في مجالي المعرفة والمهارات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at knowing the level of the technological awareness of social studies teachers in the first directorate of Irbid and its relation to the digital citizenship the descriptive approach was wed and two questionnaires were used included statement of technology awareness and statements of digital citizenship. The study sample contacted of (149) female and male teachers of social studies in the public schools department the first directorate of Irbid. The results showed that the level of the technological awareness of social studies teacher in the first directorate of Irbid was high, there were no statistically significance differences in the estimates of the study sample according to the variables to genders, specialization and scientific qualificator . There were statistically significant difference according to the Experience variable in favour of (5-10) years .The results showed that the level of awareness of the digital studies in the first directorate of Irbid was high and there were no statistically significant difference According to the variables of experience and scientific qualification and there were different according the gender variable in favour of males. The results showed that there was appositive correlational relation between the level of the technological awareness and the digital citizenship concepts in light of the results, there was appositive correlational relationship between the technological awareness and the digital citizenship concept in the light of the results the researcher offered recommendation and which supporting the technological awareness in the fields of knows and skills
رقم ISN
1207
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN