عنوان الإطروحه
واقع الأنشطة الصفية في تدريس المرحلة الأساسية الأولى في مديرية تربية الموقر
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-19
اسم الطالب
تمارا عبدالله ظاهر القعيشيش
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
سالم عبدالعزيز الخوالدة
ماجد عبدالكريم ابو جابر
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة تعرف واقع استخدام الأنشطة الصفية في تدريس المرحلة الأساسية الأولى في مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء الموقر. ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة اشتملت على (40) فقرة بعد التحقق من صدقها وثباتها. طُبقت الاستبانة على عينة متاحة تكونت من (157) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية الأولى. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارستهم للأنشطة الصفية جاءت مرتفعة بشكل إجمالي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارستهم للأنشطة الصفية تعزى لمتغيري الجنس ومستوى الخبرة التدريسية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05=?) وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح ذوي الدراسات العليا. وفي ضوء هذه النتائج تم التقدم بجملة من التوصيات ذات الصلة بنتائج الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The study aimd at identifying the status of the classroom activities in teaching the first basic stage male and female teachers at Al-Muaqqar educational directorate. To achieve the study objectives, a questionnaire consisted of (40) items was developed and its validity and reliability were verified. The questionnaire was administered on an available sample consisted of (157) male and female teachers of the first basic stage. The findings of the study showed that the degree of the classroom activities of practicing teachers activities was high in general, and the results showed that there were no statistically significant differences in practicing class activities due to gender and teaching experience variables. The results also showed statistically significant differences at (? = 0.05) according to the variable of scientific qualification in favour of higher significant qualification level students. In light of these findings, a number of recommendations were offered
رقم ISN
1204
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN