عنوان الإطروحه
مدى تضمين مفاهيم التربية السكانية في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-30
اسم الطالب
رائد سعدون عبدالله عبدالله
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
هيام عقلة المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مدى تضمين مفاهيم التربية السكانية في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، كما هدفت للكشف عن نسبة تضمين هذه المفاهيم في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من كتب الجغرافيا بجزأيها الأول والثاني للصفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر، وقام الباحث بإعداد قائمة بمفاهيم التربية السكانية وأداة تحليل محتوى مكونة من (46) مفهوماً، موزعة على خمسة مجالات. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود ضعف واضح وغير متوازن في شمولية تضمين مفاهيم التربية السكانية لمحتويات كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، وأن مجال الخدمات والمشكلات السكانية كان الأكثر تكراراً في جميع الصفوف المرحلة الأساسية العليا، والمجال التعليمي الأقل تكراراً، كما أسفرت أن الصف الثامن جاء الأعلى تكراراً لمفاهيم التربية السكانية، بينما كان الصف العاشر الأقل تكراراً للمفاهيم. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات منها إثراء كتاب الجغرافيا بمفاهيم للتربية السكانية، بما يتوافق مع التقدم العلمي الذي يشهده العالم.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the extent to which the concepts of population education were included in the geography books of the high primary in Jordan. The aim of the study was to reveal the percentage of these concepts in geography books for the higher elementary stage in Jordan. The study sample consisted of geography books in the first and second grades of grades 7, 8, 9,10 , And the researcher prepared a list of concepts of population education and a tool to analyze the content of the (46) concepts, distributed in five areas. The results of the study revealed a clear and unbalanced weakness in the comprehensiveness of including the concepts of population education for the contents of the geography books of the high primary in Jordan, and that the field of services and population problems was the most frequent in all the primary and upper secondary education fields. The highest frequency of the concepts of population education, while the tenth grade was the least frequent of concepts. In light of the results of the study, the researcher presented a number of recommendations, including enriching the book geography with concepts of population education, in line with the scientific progress in the world
رقم ISN
1203
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN