عنوان الإطروحه
(مدى معرفة معلمي التاريخ للصف الخامس والسادس الابتدائي بالمفاهيم الزمنية في محافظة صلاح الدين)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-24
اسم الطالب
علي محمد صادق
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ماهر مفلح احمد الزيادات
ماجد محمود الصعوب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى معرفة معلمي التأريخ للصف الخامس والسادس الابتدائي بالمفاهيم الزمنية في محافظة صلاح الدين جمهورية العراق , واستقصاء اثر متغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة , ولتحقيق هدفها أجريت دراسة على (150) معلماً ومعلمة بواقع (70) معلماً و(80) معلمة من معلمي التأريخ في مدارس مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين , وتم أستخدام المنهج الوصفي, وقام الباحث بإعداد الأداة والتي قد تضمنت (37) مفهوم زمني , وأظهرت نتائج الدراسة أن مدى إمتلاك معلمي التاريخ للصف الخامس والسادس الابتدائي للمفاهيم الزمنية جاء بدرجة متوسطة , كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) في درجات تفضيل عينة الدراسة لمدى معرفة معلمي التاريخ للصف الخامس والسادس الابتدائي بالمفاهيم الزمنية في محافظة صلاح الدين تعزى لمتغيرات الدراسة . وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة خرج الباحث بمجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aim is to investigate the extent to which history teachers of the fifth and sixth grades elementary school knew about the temporal concepts in Salah Al-Din Governorate and to identify the significance of differences between the averages of independent variables gender, scientific qualification and years of experience. To achieve a goal, Study conducted on (150)teachers (80 male) and (70) females of history teachers were enrolled in the schools of Tikrit City, Salah Al-Din Governorate, following the analytical descriptive approach. The researcher prepared tool(questionnaire) which included (37)concept of time, The study shows that the results of the level acquisition of history teachers for the fifth and sixth grades elementary school concepts of time were average , And shows no differences of statistical significance in the degree of preference of sample study extent knowledge of history teachers for the fifth and sixth grades elementary school concepts of time in the province of Salah Al-Din at the level of significance (a = 0.05). Through these results, a number of relevant recommendations have been made
رقم ISN
1202
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN