عنوان الإطروحه
مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الجغرافيا للمرحلتين الأساسية العيا والثانوية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-19
اسم الطالب
عبدالحكيم زيدان خلف البوريشة
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسل حمدان منزل الشديفات
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
صلاح ابراهيم صلاح هيلات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الجغرافيا للمرحلتين الأساسية العليا والثانوية في الأردن. اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأعدّ استبانة تضمنت مستويات الوعي البيئي وهي: (المستوى المعرفي، والمستوى الوجداني، والمستوى المهاري) ومؤشراتها، وتكونت عينة الدراسة من (59) معلماً ومعلمة من معلمي الجغرافيا للمرحلتين الأساسية العليا والثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية قصبة المفرق، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الجغرافيا جاء بدرجة متوسطة، وحصل المستوى المعرفي فقط على درجة تقدير مرتفعة وجاء المستوى المهاري في المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغيري الخبرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج قدم الباحث توصيات عدة منها: دعم برامج التوعية البيئية لمعلمي الجغرافيا في محافظة المفرق.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the level of environmental awareness of Geography teachers at the secondary and high basic stages in Jordan. The researcher used the survey descriptive approach. He prepared a questionnaire which included the levels of environment at awareness (the cognitive level, the effective level and the skill level) and their indicators. The sample study consisted of (59) female and male teachers from secondary and basic high stages in public schools related to the directorate of educations in Kasba Al- Mafraq. The research results showed that the level of environmental awareness of geography teachers was averages, the cognitive level got a high degree and the skill level got the last rank. The result also showed that there were statistically signified differences in the estimate of the study sample according to the variable of experiences and scientific qualification. In light of the result the researcher of offered a set of recommendations of with Supporting environmental awareness programs for geography teachers in AL- Mafraq governorate.
رقم ISN
1200
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN