عنوان الإطروحه
بيئات التعلم البنائية المفضلة عبر الإنترنت لدى معلمي الفيزياء في محافظة صلاح الدين في العراق وعلاقتها بمستوى خبرتهم التدريسية ونوعهم الاجتماعي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-23
اسم الطالب
لؤي احمد يوسف يوسف
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
سالم عبدالعزيز الخوالدة
ماجد عبدالكريم ابوجابر
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف بيئات التعلم البنائية المفضلة عبر الإنترنت لدى معلمي الفيزياء في محافظة صلاح الدين في العراق، وعلاقتها بمستوى خبرتهم التدريسية ونوعهم الإجتماعي. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بتطبيق إستبانة مطورة لغايات بيان بيئات التعلم البنائية المفضلة عبر الإنترنت لدى معلمي الفيزياء تكونت من (39) فقــرة. طـبقـــت على عينة الدراسة التي تألفت من (64) معلماً ومعلمة للفيزياء في محافظة صلاح الدين بالعراق بعد التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتـــائـج الدراسة أن درجة تفضيل عينة الدراسة لبيئات التعلم البنائية عبر الإنترنت جاءت بدرجة تفضيل متوسطة على الأداة بشكـــل إجمالي، وعلى مجالاتها الستة، كما أظهرت الدراسة عدم وجــود فــــروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تفضيل عينة الدراسة لبيئات التعلم البنائية المفضلة عبر الإنترنت تعزى إلى النوع الاجتماعي، أو إلى مستوى الخبـرة التدريسية عند مستوى دلالة (0.05=?)، وفي ضوء هذه النتائج تم التقدم بجملة من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the preferred online learning environments among physics teachers in Salah EL-Ddin educational directorate in Iraq, and their relationships to the level of teaching experience and gender. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire consisted of (39) items was administered on a sample consisted of (64) teachers of Physics in Salah EL-Ddin directorate, after its validity and reliability were verified. The study findings showed that the degree of preferences of the study sample for the preferred learning environments via the Internet were moderate on the study instrument as a whole and on their six fields. The study findings also showed no statistically significant differences in the preferred online learning environments due to gender, or to instructional experience of the study sample. In light of the study results, a number of relevant recommendations were offered
رقم ISN
1198
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN