عنوان الإطروحه
القيم العلمية المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف العاشر الأساسي من وجهة نظر الطلبة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-02-19
اسم الطالب
عبدالله محمد نعمان نعمان
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
سالم عبدالعزيز الخوالدة
عبدالله محمد الخطايبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف قيم العلمية المنظمة في كتاب الكيمياء للصف العاشر الأساسي من وجهة نظر الطلبة في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف العاشر، وتكونت عينة الدراسة من (376) طالباً وطالبة في مدارس قصبة إربد، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة، حيث قام الباحث بتوزيع (400) استبانة على طلبة الصف العاشر استرد منها (380) استبانة، وبعد مراجعة الاستبانات تبين أن هناك (4) استبانات غير صالحة للتحليل الاحصائي، وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن مستوى القيم العلمية المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف العاشر الأساسي جاءت متوسطة، كما بينت أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) فـي آراء أفراد عينة الدراسة حول القيم العلمية المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف العاشر الأساسي تعزى لمتغير الجنس، بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) فـي آراء أفراد عينة الدراسة حول القيم العلمية المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف العاشر الأساسي تعزى لمتغير التحصيل في مادة الكيمياء ولصالح مستوى التحصيل الأعلى، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Scientific Values at 10th Grade Chemistry Textbooks in Jordan as Perceived by The Students. To achieve the objectives of the study, the descriptive, analytical method was adopted where the study population consisted of all the tenth grade students, as well as all the Chemistry textbooks of the upper basic stage. The study sample consisted of (376) male and female students in Kasbah Irbid schools who were randomly chosen from the study population. The researcher distributed (400) questionnaires to the tenth grade students out of which (380) questionnaires were retrieved. After examining the questionnaires, the researcher found that (4) questionnaires were invalid for the statistical analysis. After conducting the appropriate statistical analysis, the researcher concluded that The level of Scientific Values at 10th Grade Chemistry Textbooks in Jordan as Perceived by the Students was moderate. There were no statistically significant differences at the level of )? = 0.05) in the opinion of the study sample members on the Scientific Values at 10th Grade Chemistry Textbooks in Jordan as Perceived by the Students due to gender variable, (?= 0.05) in the opinion of the members of the study sample on the Scientific Values at 10th Grade Chemistry Textbooks in Jordan as Perceived by the Students and for the higher level of achievement. In the light of these results, some recommendations were made
رقم ISN
1197
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN