عنوان الإطروحه
درجة استخدام مدرسي اللغة العربية في محافظة الأنبار لأساليب التقويم الأصيل من وجهة نظر المدرسين والمشرفين التربويين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-02
اسم الطالب
حسين فتحي سعدالله الطائي
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
حمود محمد مرشد العليمات
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن درجة استخدام مدرسي اللغة العربية في محافظة الأنبار لأساليب التقويم الأصيل من وجهة نظر المدرسين والمشرفين التربويين . وقد بلغت عينة الدراسة (155) مدرساً ومدرسةً تمَّ اختيارهم بنسبة (10%) من مجتمع الدراسة الكلي ، و(30) مشرفاً تربوياً تم اختيارهم بصورة عشوائية بسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتكونت أداة الدراسة من الاستبانة، إذ تكونت من (44) فقرة للمدرسين فضلاً عن المشرفين التربويين موزعة على سبعة مجالات، وقد جرى تطبيقها على أفراد عينة الدراسة. وأظهرت النتائج أن درجة استخدام مدرسي اللغة العربية في محافظة الأنبار لأساليب التقويم الأصيل من وجهة نظر المدرسين والمشرفين التربويين جاءت متوسطة، وجاء مجال " ملفات الانجاز" بالمرتبة الأولى، بينما جاء مجال " تقويم الأقران" بالمرتبة الأخيرة. كما وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لدرجة المقوِّم لصالح المشرف. وفي ضوء النتائج توصَّلت الدراسة إلى متعددة توصيات أبرزها إقامة دورات تدريبية مكثفة للمدرسين ، تُركز على أساليب التقويم الأصيل، وأهميتها، من أجل الرقي بالمستوى التعليمي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore The Degree of Arabic Language Teachers' Practice in authentic evaluation methods from the viewpoint of teachers and Educational supervisors in Anbar Governorate, the study sample consists from (185) teachers and educational supervisors by percentage (10%) form study population. To achieve of study aims the researcher uses the descriptive approach, the questionnaire consist from seven areas including 44 items, The study indicated moderate use degree of Arabic language teachers? Practice in authentic evaluation methods from the viewpoint of teachers and Educational supervisors in Anbar Governorate, The field of "achievement files" came in the first rink, while the area of "peer assessment" came in the last rink. The study also showed that there were significant differences due to the point of rectification in favor of teacher. The researchers recommended conducting intensive training courses for teachers and educational supervisors, focusing on the original evaluation methods and their importance in order to improve the educational level
رقم ISN
1195
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN