عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت في تعزيز قيم الهوية العربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-06
اسم الطالب
وضحة ثامر دايس الشمري
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ريم محمد صايل الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالدة
علاء احمد الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت في تعزيز قيم الهوية العربية من وجهة نظر المعلمين، في ضوء متغيرات الجنس، المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة تكونت من (35) فقرة موزعة على أربعة مجالات (قيم الانتماء، والقيم السياسية، والقيم الاجتماعية، والقيم الثقافية) وزعت على عينة مكونة من (375) معلماً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت في تعزيز قيم الهوية العربية من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة، وجاء في المرتبة الأولى مجال القيم السياسية، وبدرجة مرتفعة، تلاه في المرتبة الثانية مجال القيم الثقافية بدرجة مرتفعة، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال قيم الانتماء بدرجة متوسطة، بينما جاء مجال القيم الاجتماعية في المرتبة الرابعة بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات دور مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت في تعزيز قيم الهوية العربية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وبناء على النتائج أوصت الدراسة بتشجيع الطلبة على المشاركة في الأنشطة الطلابية والأعمال التطوعية وبرامج الخدمة الاجتماعية التي تُعزز الانتماء القومي العربي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of Intermediate school principals in the State of Kuwait in promoting the values of Arab identity from the point of view of teachers, in light of gender, scientific qualifications and years of experience variables. The descriptive approach was used by developing a questionnaire was contained (35) paragraphs, which distributed on four fields (Belonging values, political values, cultural values, and social values) distributed to a sample of (375) teachers who were selected in a simple random way. The results showed that the role of Intermediate school principals in Kuwait in promoting the values of Arab identity from the point of view of the teachers came to a medium degree. In the second place was the field of political values and high, followed by the field of cultural values to a high degree. In the third place came the area of values of belonging to a medium degree, while the field of social values ranked fourth in the middle. The results showed no statistically significant differences in the responses of the study sample on the role of Intermediate school principals in the State of Kuwait in enhancing the values of Arab identity from the point of view of teachers due to gender, scientific qualifications and years of experience variables. Based on results the study recommended to encourage students to participation in student's activities, volunteer work, and social service programs to promoting the values of Arab identity
رقم ISN
1194
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN