عنوان الإطروحه
دور وزارة التربية والتعليم في تنمية المهارات الإدارية لدى مديري ومديرات مدارس محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-17
اسم الطالب
شومه عودة مرشد المشاقبة
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمدعبود موسى الحراحشة
حيدر محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى دور وزارة التربية والتعليم في تنمية المهارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) على استجابات أفراد عينة الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدّراسة من (192) مديرًا ومديرة من مديري ومديرات مدارس محافظة الزرقاء، وتم تطوير أداة قياس تكونت من ثلاثة مجالات: المجال الأول لقياس دور وزارة التربية والتعليم في تنمية المهارات الإنسانية لدى مديري ومديرات مدارس محافظة الزرقاء، والثاني لقياس دور وزارة التربية والتعليم في تنمية المهارات الإدراكية لدى مديري ومديرات مدارس محافظة الزرقاء، والثالث لقياس دور وزارة التربية والتعليم في تنمية المهارات الفنية لدى مديري ومديرات مدارس محافظة الزرقاء، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ دور وزارة التربية والتعليم في تنمية المهارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس في تربية محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم جاء بمستوى متوسط، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في مجالي المهارات الإنسانية والمهارات الإدراكية، ووجود فروق في مجال المهارات الفنية، وجاءت الفروق لصالح الذكور، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في مجالي المهارات الإنسانية والمهارات الإدراكية، ووجود فروق في مجال المهارات الفنية وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح البكالوريوس. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في مجالي المهارات الفنية والمهارات الإدراكية، وفي الدرجة الكلية، ووجود فروق في مجال المهارات الإنسانية وجاءت الفروق لصالح اقل من 10 سنوات. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتكثيف برامج التطوير المهني والدورات التدريبية وورش العمل لمديري ومديرات المدارس لرفع وتنمية مهاراتهم الإدراكية والفنية والإنسانية, وذلك لمواجهة المستجدات والمستحدثات التربوية المختلفة، بالإضافة إلى عقد دورات تتناسب مع حاجات مديري المدارس الفعلية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the role of the ministry of education in developing the administrative skills of school principals at Zarqa Governorate from their point of views,and the impact of the variables of gender, educational qualification, and years of experience on the responses of the study sample. The descriptive research method was used in this study. The sample of the study consisted of (192) male and female school principals who were chosen by simple random sampling technique.After its reliability and validity had been verified, a questionnaire consisting of (45) items distributed on three dimensions (human skills, cognitive skills, and technical skills) was used as the research instrument for collecting data.The study revealed the following results: 1)A moderate role of the Ministry of Education in developing the administrative skills of school principals at Zarqa Governorate from their point of view.2)There were no statistically significant differences in the participants? responses due to the impact of gender on the dimensions of human skills andcognitive skills,while there were differences in favor of maleson the dimension of technical skills. 3) There were no statistically significant differences in the participants? responses due to the impact of educational qualification on the dimensions of human skills andcognitive skills and on the whole degree,while there were differencesin favor of bachelor degree on the dimension of technical skills. 4) There were no statistically significant differences in the participants? responses due to the impact of years of experience on the dimensions of technical skillsandcognitive skills,and on the whole degree,while there were differencesin favor of less than 10 years on the dimension of human skills.In light of the study results, a set of recommendations were presented, the most important of which is that the Ministry of Education should intensify the programs of professional development, training courses and workshops for the school principals to raise and develop their cognitive,technical and human skills so as to meet the latest developments and educational innovations
رقم ISN
1192
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN