عنوان الإطروحه
أثرعملية خلق المعرفة على الإبداع التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-23
اسم الطالب
محمد حمزة حسن الصفدي
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
هايل فلاح مقداد السرحان
سهم أحمد محمود نوافلة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عملية خلق المعرفة في الإبداع التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي, وقد تناولت أربعة أبعاد لعملية خلق المعرفة وهي: (التنشئة الاجتماعية, والتجسيد, والتجميع, والاستيعاب), وأربعة أبعاد للإبداع التنظيمي وهي: (الطلاقة, والمرونة, والحساسية للمشكلات, والأصالة). ولتحقيق أهداف الدراسة, فقد تم إعداد استبانة مكونة من (47) فقرة, وتكون مجتمع الدراسة من كافة (مدراء الإدارات, ومدراء المديريات, ورؤساء الأقسام, والموظفين), والذين يمارسون مهامهم في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن ? الإدارة العامة (عمان) ? والبالغ عددهم نحو (435) موظف, حيث أتبعت الدراسة أسلوب المسح الشامل لسحب عينة الدراسة, وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة بأن هناك أثر لعملية خلق المعرفة على الإبداع التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن، وكما بيّنت النتائج وجود أثر لأبعاد (التنشئة الاجتماعية، والتجميع, والاستيعاب) على الإبداع التنظيمي, في حين بيّنت النتائج عدم وجود أثر لبُعد (التجسيد) على الإبداع التنظيمي. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني إدارة المعرفة كمدخل لتحسين مستويات الإبداع الفردي والتنظيمي، من خلال إنشاء إدارة مستقلة في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن, تحت اسم (إدارة المعرفة) تظهر في الهيكل التنظيمي.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to identify the effect knowledge creation process on organizational innovation in Social Security Corporation in Jordan. It dealt with four dimensions of the process of knowledge creation: (Socialization, Externalization, Combination and Internalization), and four dimensions of Organizational Innovation: (Fluency, Flexibility, Sensitivity to problems and Authenticity). To achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared consisting of (47) items. The study population consists of all (Managers of departments, Directors of directorates, Heads of departments and staff), who perform their duties in Social Security Corporation in Jordan - General Administration (Amman) - The number of employees was about (435) employees. Where the study followed the method of comprehensive survey to withdraw the sample study, in order to answer the study questions and test hypotheses, the mean averages, standard deviations, and the application of the multiple regression equation were obtained. The study reached there is an effect for the process of creating knowledge on organizational innovation in the Social Security Corporation in Jordan, and the results also showed that there is an effect of the dimensions of (socialization, combination, internalization) on organizational innovation, While the results showed that there is no trace of the dimension of (externalization) on organizational innovation. The study recommended that knowledge management should be adopted as an input to improve the levels of individual and organizational innovation, through the establishment of an independent department in Social Security Corporation in Jordan under the name of (knowledge management), which appears in the organizational structure
رقم ISN
1182
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN